اتصل بناimage

زراعة نخاع العظام في الهند

 :افضل مستشفي لزراعة نخاع العظم في الهند

يضم المركز الذي يتكون من طاقم أطباء يتمثل بكل من بروفيسور أخصائي في علم الهيموتولوجي صاحب تجربة في موضوع الخلايا الجذرية، وطبيب أخصائي، وأخصائي بيولوجي خبير في فصل وتجميد الخلايا الجذرية، وممرضة مختصة نفس المجال بالإضافة إلى العاملين الآخرين، يضم 20 سريرا للمرضي.

تستضيف كل غرفة من الغرف مريضا واحدا فقط، حيث تجهز كل منها بأجهزة تنقية وفلتزة من طراز HEPA الخاضعة للمواصفات العالمية والتي تزود أجواء الغرف بهواء نظيف منقى، هذا بالإضافة إلى كون الغرف معقمة ضد الميكروبات وخالية من الغبار. يتم الإشراف على جميع أنواع الأنظمة الغذائية خاصة الحمية الغذائية منها، ومكوناتها، وجودتها من حيث المطابقة للمواصفات العالمين بواسطة خيرة الخبراء من الطباخين.

يقدم الأخصائيون النفسيون الدعم السيكولوجي والنفسي اللازمين للمرضى قبل وبعد إتمام عملية النقل. يشرف على العلاجات الكيميائية والعلاجات الأخرى، وعلى أسس أعدادها وتخزينها صيدليّ متخصص.

ما هو نخاع العظم؟ وما هي الخلايا الجذرية المصنعة للدم؟

نخاع العظم هو مكان داخل العظم يتواجد فيه الدم والخلايا الجذرية. تقوم الخلايا الجذرية بتصنيع كل من كرات الدم الحمراء وكرات الدم البيضاء وخلايا الدم

ما المقصود بنقل نخاع العظم؟

يمكِّننا من إعطاء المرضى المصابين بأمراض نخاع العظيم والغدد اللمفية، وأمراض الدم الخبيثة والحميدة جرعات شافية وكافية من العلاجات الضرورية. لا يمكن إنتاج خلايا دموية لفترة طويلة في حال إعطاء المريض جرعة مرتفعة من العلاج، وفي هذه الأثناء فإنه من المتوقع أن يُتَوفّى المريض بسبب الإصابة بالنزيف أو العدوى. ومن هنا فإن عملية نقل نخاع العظم تعمل على قطع الطريق أمام ذلك وبالتالي شفاء المريض.

كيف يمكن الحصول على الخلايا الجذرية المستخدمة في عملية نقل نخاع العظام؟

نخاع العظم

الدم

الحبل السري

يوجد هنالك ثلاثة أنواع من نخاع العظم :

النقل الخيفي : هو النقل الذي يتم عن طريق أخذ الخلايا الجذرية من شخص تناسب خلاياها الجذرية مجموعات أنسجة المريض، سواء كان هذا الشخص أحد إخوة المريض، أو أحد أفراد أسرته، أو من غير الأقرباء حتى.

النقل الذاتي : ويتم هو طريق أخذ الخلايا الجذرية من المريض نفسه وإعادتها له نقل المسانج : وهو النقل الذي يتم عن طريق أخذ الخلايا الجذرية من الأخ التوأم للمريض.

كيف يتم النقل الذاتي ؟

يعطى المريض في البداية علاجا مناسبا لمعالجة من مرضه. وبعد ذلك وللحيلولة دون تكرار الإصابة يتم إعطاء بعض الأمصال لجمع الخلايا الجذرية وتجميدها. ومن ثم يعطى المريض جرعة عالية من العلاج وذلك للتخلص من الخلايا المصابة الباقية. بعد الانتهاء من العلاج بالجرعات العالية تنقل الخلايا السليمة المحفوظة إلى المريض مرة أخرى.

هل يوجد مخاطر للنقل الذاتي ؟

يتحمل المرضى المرض بصفة عامة. ولأن الخلايا الجذرية تؤخذ من المريض نفسه فإن العملية لا تنطوي على مخاطر في هذه المجموعة من المرضى. من الطبيعي ملاحظة الأعراض الجانبية مثل الغثيان والاستفراغ والإسهال وتساقط الشعر بعد الجرعات المرتفعة للعلاج.

كيف يتم النقل الخيفي ؟

يعطى المريض في البداية علاجا مناسبا لمعالجة من مرضه. وبعد ذلك وللحيلولة دون تكرار الإصابة يتم إعطاء بعض الأمصال لجمع الخلايا الجذرية وتجميدها. ومن ثم يعطى المريض جرعة عالية من العلاج وذلك للتخلص من الخلايا المصابة الباقية. وبعد ذلك تعطى الخلايا التي تم جمعها من المتبرع/المانح للمريض. لا تشكل العملية أي خطورة على المتبرع سواء كان أخا أو من غير الأقارب، فالأمر يشابه إلى حد كبير بنك الدم وعملية التبرع بالدم. لا تتعرض الخلايا الجذرية التي تم ترشيحها للنقل لأي أمراض أو تلف؛ لأنها ستزرع في أماكنها في أقصر مدة ممكنة.

هل يوجد مخاطر للنقل الخيفي ؟

إن احتمالية تكرار الإصابة بالمرض متدنية جدا؛ لأن الخلايا الجذرية المنقولة سليمة تماما. قد لا تتوافق الأجهزة المناعية حتى وإن حدث توافق تام لمجموعات الأنسجة المتآخية. فقد يحدث تفاعل بين الخلايا المناعية للمانح مع أجهزة جسم المريض المستقبل للخلايا الجذرية، ومن هنا فقد يتسبب ذلك في مرض رَنْت (أو الطعم حيال الثَّويّ)  الذي يستدعي بدوره علاجا مباشرا له.

ما هي الكيفية التي تجمع من خلالها الخلايا الجذرية؟

من النادر جدا في وقتنا المعاصر القيام بعملية الجمع هذه عن طريق أخذ الخلايا من نخاع العظم. فلا يزال يتم جمع الخلايا عن طريق وضع أنبوب (أو كاثيتر) في أوردة الذراع أو الأوردة في منطقة العنق ومن ثم فصل الخلايا الجذرية عن طريق جهاز الفصل، حيث يتم ذلك دون الحاجة لتخدير أو تنويم المانح.

ما هو السبب في تجميد الخلايا الجذرية خلال عملية نقل النخاع؟

بالإمكان استخدام الخلايا الجذرية التي تم جمعها للتو من النخاع العظمي، أو حفظها عن طريق التجميد بهدف استخدامها عن الاحتياج. تتم عملية التجميد في درجة حرارة -80 مئوية على الأقل، فعند تخزين الخلايا في درجة الحرارة تلك فإنها لا تفقد قدرتها بل وتحافظ على وظيفتها بشكل صحي وسليم. وعند إذابة الخلايا فإنها تستمر في ممارسة وظيفتها من حيث توقفت بشكل طبيعي جدا. تتم عملية التخزين بصفة عامة في درجة حرارة -196 مئوية.

كيف يمكن الحصول على الخلايا الجذرية الدموية الطرفية المستخدمة في عملية النقل؟

إن الطريقة شائعة الاستخدام عالميا هي عملية جمع الخلايا الجذرية، حيث تجمع تلك الخلايا عن طريق ما يطلق عليه عملية الفصل، وهي عملية تشابه إلى حد كبير عملية التبرع بالدم لنبوك الدم. فيتم جمع الخلايا الجذرية للمريض أو المتبرع في وحدة الفصل. تستغرق هذه العملية من ساعتين إلى أربع ساعات بحسب الشخص. بعد عد الخلايا الجذرية التي جُمِعت يتم تجميدها إلى أن تعطى لمستقبليها. من النادر ما يتخلل عملية الفصل أعراض جانبية مثل الإغماء المؤقت، والقشعريرة، وفقدان الإحساس في الشفاه والتشنجات في اليدين.

ماذا يحدث للخلايا الجذرية بعد نقلها إلى المريض؟

بعد دخول الخلايا الجذرية إلى الدورة الدموية للمريض فإنها تستقر في نخاع العظم لتكون كرات الدم الحمراء وكرات الدم البيضاء وخلايا الدم. تبدأ هذه الخلايا بإنتاج الدم في فترة زمنية ما بين 2 إلى 4 أسابيع من عملية النقل. تختلف الفترة التي سيستغرقها الجهاز المناعي للتحسن التام بحسب نوع عملية النقل؛ ففي النقل الذاتي قد يكتمل التماثل للشفاء بعد شهر، أما في النقل الخيفي فقد يكتمل التماثل للشفاء في فترة تتراوح من عام إلى عامين.

من هم المرضى الذي يجرى لهم عمليه نقل النخاع العظمي؟

-سرطان الدم النخاعي الحاد

سرطان اللمف النخاعي الحاد

ورم الغدد اللمفية غير الهودكينية

ورم الغدد اللمفية الهودكينية

الورم النقوي المتعدد ميلوما

متلازمة خلل التنسج النقوي

سرطان الدم النقوي المزمن

فقر الدم اللاتنسجي

البِيلَة الهيموغلوبينينة الليلية الانتيابية

الداء النشواني الابتدائي

الأمراض الوراثية: الثلاسيميا

كيف تصبح الحياة بعد نقل النخاع العظمي؟

بعد الخروج من المستشفى، سيستمر ملاحظة التحسن والتعافي طيلة سنة كاملة بعد النقل الخيفي، ومن شهرين إلى أربع أشهر في النقل الذاتي. لا يمكن للمريض من العودة لمزاولة عمله المعتاد طيلة اليوم على مدار الأشهر الستة الأولى بعد النقل. قد يشعر المريض بالتعب والإرهاق في الأسابيع الأولى للنقل، ويتوجب عليه في هذه المرحلة من الوقوف على قدمه والمشي في أنحاء المنزل. سيتم الشرح بالتفصيل عن ما يجب مراعاته في موضوع الطعام والشراب، والمجيء للمراجعة وتوقيتها.

ما هي الفحوصات التي تجرى لكل من المرضي ومانحي الخلايا الجذرية على حد سواء؟

يجري إجراء فحوصات الدم والبول والرئتين والقلب والصفراء وأي عدوى أخرى لكل من المريض والمتبرعين، ويعطى القرار بناء على نتائج هذه الفحوصات. يتم معالجة الأمور التي من الممكن مواجهتها أثناء معاينة المريض فيما يتعلق بالشكل الخارجي له، مثل الأسنان وتوسوسها. يجرى التحقق الكامل من صحة المريض خصوصا فيما يتعلق بالقلب والكبد. يتم حل المشاكل التي تتعلق بوظائف الكبد. كما يتم الفحص النفسي للمريض ومدى جاهزيته للعملية، حيث يتم العناية وتقديم الدعم اللازم لذلك. يجرى إعطاء المريض معلومات كافية عن الخلايا الجذرية ومن ثم يبدأ العلاج بناء على وضع المريض وموافقته عليه.

كيف يتم جمع الخلايا الجذرية؟

يجرى تركيب أنبوب أو كاثيتر للمريض والمتبرع. يعطى المريض علاجات تساعد على خروج الخلايا الجذرية وجريانها في الدورة الدموية. ومن ثم يتم تركيب جهاز الفصل في توقيت مناسب حيث يتم فصل الخلايا من المريض أو من المانح.

شارك هذه المقالةShare on Google+Share on LinkedInShare on FacebookTweet about this on Twitter

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *