اتصل بناimage

علاج مرض باركينسون بالخلايا الجذعية في الهند

image

علاج مرض باركينسون بالخلايا الجذعية في الهند :

 

هو عبارة عن إضطراب تصاعدي للجهاز العصبي يؤثر على الحركة. يتطور المرض بالتدريج حيث يبدأ برعشة خفيفة غير ملحوظة , بينما يكون مصحوبا في مراحله الأخيرة ب تيبس الجسم , بطء الحركة أو فقدان الحركة التام.

مرض باركينسون هو أحد الإضطرابات العصبية التنكسية و يتضمن فقدان وظيفة العصبونات (خلايا الدماغ) أو موتها.و يقال بأن السبب الجوهري لتنكشس العصبونات هو نقصان إفراز هرمون الدوبامين . و الدوبامين يلعب دور مهم في نقل الإشارات العصبية المهمة للتحكم في حركة الجسم و تناسقها . تطور مرض باركينسون مرتبط بقلة أو عدم إفراز الدوبامين بالتالي عدم قدرة الشخص على التحكم في حركة العضلات بصورة طبيعية. بالإضافة لنقص الدوبامين فإن مجموعات البروتينات في خلايا الدماغ يشتبه في كونها أحد أسباب مرض باركنسون حيث تؤثر على وظائف الدماغ غير الحركية مثل حاسة الشم و تنظيم النوم و غيرها.

مع إكتشاف الخلايا الجذعية من المحتمل إمكانية تغيير آثار المرض و التمتع بحياة سعيدة معافاة . للخلايا الجذعية القدرة على التأثير بشكل فعال في الحالة المرضية حيث بإمكانها إنتاج خلايا منتجة للدوبامين فتعود الإتصال الطبيعي بين العصبونات.

الأعراض الأساسية لمرض باركنسون :

 

1/الرعشة

2/بطء الحركة

3/ تيبس العضلات

4/فقدان الحركة التلقائية

5/تغيرات الكلام

خيارات العلاج التقليدي لمرض باركينسون تتضمن علاج بدون أعراض  و لفترة محدودة ، بالإضافة للعلاج طويل المدى بواسطة الستيرويدات فهو يؤدي لآثار جانبية ضارة . العديد من التجارب الإكلينيكية بينت أن العلاج بالخلايا الجذعية يمكنه إعادة إنتاج العصبونات المفقودة و تعزيز و تنظيم إفراز الدوبامين. مع خيار نقل الخلايا الجذعية الذاتية أصبح هناك احتمال وجود علاج دائم للمرضى المصابين بمرض باركينسون و تظهر عليهم الأعراض.

الخلايا الجذعية هي الخلايا الأم بالجسم و يمكنها التمايز إلى أي نوع من الخلايا يحتاجه الجسم .  البحث يقترح بصورة واضحة أن الخلايا الجذعية بمجرد زراعتها بالجسم فإنها تقوم بتحفيز  إعادة إنتاج العصبونات المفقودة وتنظيم إفراز الدوبامين . بالإضافة إلى أن العلاج بالخلايا الجذعية يضمن سلامة المريض و ليس له آثار جانبية.

 

افضل مستشفي لعلاج مرض باركينسون بالخلايا الجذعية في الهند :

 

في استيمسيل ساينسز نحن نقوم باستغلال الخلايا الجذعية المعزولة من نخاع العظم أو النسيج الدهني أو الاثنين معا. هدفنا تقديم خدمة متكاملة متناسبة مع كل مريض على حدة.

نتائج علاج مرض باركينسون :

معظم المرضى أظهروا تحسنا ملحوظا في التحكم في حركة الجسم و تناسقها. بالإضافة إلى تحسن السلوك الاجتماعي و الذكاء .

من بين 75 مريض بداء باركينسون تم استعمال علاج الخلايا الجذعية معهم هناك 50%منهم عاد لديهم التطور السريري الطبيعي للمرض . 36 مريض أظهروا تحسنا سريريا واضحا بينما لم يحدث تغيير مع باقي المرضى. من بينهم 21 مريض أكدوا تحسن حالتهم ، 5 مرضى تم تقليل جرعات علاجات باركينسون لديهم  بينما تمكن 4 مرضى آخرين من إيقاف العلاج تماما. معظم المرضى (24 مريض) أكدوا نقصان الاعتقال العضلي المصاحب مثل التيبس و الرعشة و أيضا تحسن مشاكل الحديث ، تحسن البلع و الكتابة في 20 مريض ، و زيادة عامل التحفيز و المبادرة في 30 مريض.

الأسئلة المتكررة:

 

1/ما سبب حدوث مرض باركينسون؟

يحدث مرض باركينسون بسبب حدوث تدهور مضطرد في العصبونات في منطقة من الدماغ تسمى  البقعة الداكنة. في حالة إرسال إشارة عصبية تقوم العصبونات بإنتاج ناقل عصبي يسمى الدوبامين والذي يتحكم في اتزان حركة العضلات . انخفاض تنظيم الدوبامين قد يؤدي إلى إضطراب وظائف العصبونات و فقدان التحكم في حركة الجسم.

2/ما هي عوامل الخطورة المرتبطة بمرض باركينسون؟

بالرغم من أن السبب الأساسي لمرض باركينسون لا يزال غير معروف،  إلا أنه يرتبط بصورة أساسية بخلل جيني.

3/ ما هي أعراض و علامات مرض باركينسون؟

رعشة لا إرادية ، اهتزاز الصوت ، تأتأة الرأس ، الرعشة تزيد مع الانفعالات العاطفية و تقل عند الراحة، صعوبة في الإتزان،  تيبس العضلات، تغيرات في المشي و في وضعية الجسم.

4/كيف يتم تشخيص و علاج مرض باركينسون ؟

تقليديا يتم علاجه بواسطة الأدوية و إعادة التأهيل البدني إلا أنها ليست بالفعاليات المطلوبة في علاج أضرار المرض .بالإضافة إلى أن الاستخدام طويل الأمد للاستيرويدات له آثار جانبية غير مرغوبة و قد يكون قاتلا.

5/ كيف يمكن للخلايا الجذعية أن تكون مفيدة في حالة مرض باركينسون؟

الخلايا الجذعية الناضجة غير المتمايزة المأخوذة من المريض نفسه لديها قابلية للتحول إلى عدد لا حصر له من الخلايا المختلفة حسب حوجة الجسم . هذه الخاصية المذهلة للخلايا الجذعية  يمكن استغلالها في علاج الكثير من الأمراض . يتم عزل الخلايا الجذعية من نخاع العظم أو النسيج الدهني و عند زراعتها مجددا بجسم المريض بإمكانها الانقسام بسرعة فائقة لترميم العصبونات المتضررة، إعادة تنظيم إنتاج النواقل العصبية مثل الدوبامين لحفظ للدماغ وظائفه الطبيعية. بالإضافة لعلاج الخلايا الجذعية هناك أيضا علاج تحفيزي يمكن تطبيقه ، حيث يتم تحفيز عضو معين بالجسم لتتكاثر خلاياه الجذعية و تفرز عوامل نمو تقوم بخلق بيئة ملائمة و معززة لإعادة الإنتاج .

6/لماذا علاج الخلايا الجذعية أفضل من العلاج التقليدي؟

العلاج التقليدي يتضمن تدخلات جراحية تنطوي على مخاطر عديدة ، أما علاج الخلايا الجذعية فهو يعالج الجسم دون أضرار و يعيد إنتاج العصبونات المفقودة فيحسن الوظائف العصبية المختلفة. وهو لا يتضمن تدخل جراحي يذكر خاصة إذا كان المتبرع هو المريض نفسه.

7/ كيف أعرف ما إذا كنت أنا الشخص الملائم لعلاج الخلايا الجذعية؟

هناك العديد من الأشياء التي يجب وضعها في الاعتبار قبل بدأ علاج الخلايا الجذعية و يجب استشارة الخبراء لمعرفتها.

ماذا تتوقع من العلاج ؟

العديد من مرضى باركينسون بعد علاج الخلايا الجذعية أدلوا بالتالي:

●تحسن التحكم في حركة الجسم و مدى تناسقها.

●تحسن الذكاء و السلوك الاجتماعي.

●نقصان الإحساس بالألم.

●تحسن اللياقة العامة.

●تحسن نوعية الحياة و توقف تطور المرض أو اختفاؤه تماما.

 

 

    :تكلفة لعلاج مرض باركينسون بالخلايا الجذعية في الهند

 

مقارنة بتكاليف العلاجات التقليدية الأخرى مثل زراعة الأعضاء و الجراحة فإن تكلفة علاج مرض باركينسون بالخلايا الجذعية في الهند أقل تكلفة و هي فعالة جدا و أيضا لا توجد تكاليف ما بعد العملية لأن زراعة الخلايا الجذعية تتم في يوم واحد و باستخدام التخدير الموضعي

تكلفة الباقة الشامله للفحوصات , زراعة الخلايا الجذعية والسكن في غرفة ديلوكس للمريض ومرافقه اثناء فترة العلاج هي  ~ $11000
{التكلفة تغطي جميع التكاليف الطبية والخدمات اللوجست
ية }


nivesh

Testting message

test

Testing proccess for comments