اتصل بناimage

علاج الشلل الدماغي بالخلايا الجذعية في الهند

image

 علاج  الشلل الدماغي بالخلايا الجذعية في الهند :

 

الشلل الدماغي هو مصطلح عام يطلق لوصف مجموعة  غير متقدمه من "الشلل المزمن" الذي  يضعف السيطرة على التحركات بسبب تلف في الدماغ. الأطفال الذين يعانون من الشلل الدماغي على الأرجح يولدون به ، ولكن البعض الاخر قد يصاب به في وقت لاحق خلال الخمس سنوات الأولى من عمر الطفل. ويرتبط هذا الاضطراب عادة مع الظروف الثانوية مثل صعوبة في تناول الطعام، مشاكل المثانة ,الأمعاء، والانضباط وصعوبات التعلم. ويمكنك توقع حدوث الافضل أو الأسوأ مع مرور الوقت.

 

وغالبا ما يرتبط الشلل الدماغي  مع نمو المخ غير الطبيعي أو تلف بعض أجزاء من المخ ,الذي يرجع إلى عدم وصول الأكسجين أو النزيف داخلي. على الرغم من أنه يصعب تحديد سبب دقيق، قد تكون أسباب الشلل الدماغي الأولية تشوهات وراثية،التشوه الخلقي, تشوه الدماغ، والتهابات الأمهات أو الحمى الخ, وهذه الاضرار في الدماغ لا يمكن عكسها مع العلاجات المتاحة حاليا. وبالنسبة للأطفال المصابين بالشلل الدماغي الذين يسعون لعيش نمط الحياة العادي؛تكنولوجيا الخلايا الجذعية  هي شعاع جديد من الأمل. وبغض النظر عن انها تصل للخلايا العصبية السليمة. لهذه الخلايا الجذعية أيضا قدرة فريدة على تحديد المنطقة المتضررة. وهي مسؤولة أيضا عن إنشاء المكروية وإفراز الهرمونات لتسريع عمليه التجديد.

وعلينا  أن نفهم أن العلاج بالخلايا الجذعية ليس حلا مؤقتا ولكن الهدف منه الفائده على المدى الطويل.و امكانيه العيش بطريقة أفضل.

 

ألاعراض:


وتشمل مظاهر رئيسية من الشلل الدماغي، فان المرضى يعانون ما يلي:
علامات الشلل الدماغي وتشمل:


• عدم احداث ضوضاء صاخبة بعد الشهر الاول
• عدم الجلوس عند عمر سبعة أشهر
• عدم الالتفات او الاتجاه نحو مصادر الأصوات في عمر أربعة أشهر
• عدم محاوله نطق الكلمات عند عمر 12 شهر
• المشي مع طريقه مشي غير طبيعية
• النوبات المرضيه

 

أعراض الشلل الدماغي وتشمل:


• الاختناق، صعوبة استيعاب الأشياء، وصعوبة البلع
• التعب وعدم القدرة على التركيز على الأشياء، وعدم القدرة على السمع  وعدم الشعور بالألم

 

بصوره تقليديه العلاجات الداعمه كانت تستخدم لتخفيف الالم والأعراض مؤقتا فقط ، بالإضافة إلى ذلك هناك العديد من خدمات الدعم المتاحة للإدارة الفعالة لدعم بعض الأنشطة والبرامج مثل خدمات الرعاية النهارية أو برامج التمريض. وعلى الرغم من أن الاضرار الناجمه عن موت الخلايا العصبية لا يمكن  ايقافها أو عكسها مع هذا النهج العلاج حتى اكتشاف الخلايا الجذعيه.

 

والخلايا الجذعية هي الخلايا الرئيسية في الجسم،ان التفريق فيها بشكل رئيسي بين النوع المطلوب من الخلايا على إدارة مجموعه سليمه من عوامل النمو التنشيطية في المختبر. يركز  نهج العلاج الجذعية بشكل رئيسي على توفير أعداد كافية من الخلايا الجذعية الناضجه اللتي ستنتقل إلى مناطق متعددة من الدماغ حيث حدث الضرر. هذه الخلايا الجذعية المزروعة لديها القدرة على التحول إلى خلايا دماغية جديدة و الاستبدال بالخلايا التالفة. كما أنها تساعد في خلق المكروية التي من شأنها أن تحفز بعض الانزيمات اللازمة لتسريع استبدال الأجزاء المفقودة من هذه الشبكة معقدة.

 

افضل مستشفي لعلاج الشلل الدماغي بالخلايا الجذعية :

نقوم بتقديم المساعدة إلى العديد من الأطفال للتعامل مع المشاكل ومعرفة الحل الدائم. ونقوم باستغلال خلايا الجذعية الأقوى المعزولة من جسم المرضى من نخاع العظم أو الأنسجة الدهنية أومن الاثنين معا وهذا يتوقف على التقييم. أولويتنا القصوى هي توفير نمط العلاج الشامل ،  العلاج الفردي هو الانسب للمرضى الذين يخضعون للعلاج.

 

النتيجة


 نتائج علاج  الشلل الدماغي بالخلايا الجذعيه:


الغالبية العظمى من الأطفال الذين تم معالجتهم  معنا اظهرو تحسنا ملحوظا في مراقبة وتنسيق حركات الجسم، وتحسن السلوك الاجتماعي والفكري وتحسن النمط السلوكي الشامل . وقد لوحظ أنها تحقق الاستقرار العاطفي.
في مجموعه مكونه من 116 مريضا يعانون من الشلل الدماغي خضعو للمراقبه تحت العلاج وجرى تقييم ما بعد العلاج. لاحظنا التحسينات السريرية نسبه  66.4% من المرضى الذين خضعوا لعلاج الشلل الدماغي.

 

الأسئلة الأكثر شيوعا
أسئلة المتكررة

 

• هل  يعتبرالشلل الدماغي مرضا؟


• الشلل الدماغي مصطلح يشير الى اضطرابات مقرها في الدماغ مما تؤثر على الحركة. يشير الشلل إلى اضرابات الحركه. وتشير الصعوبات الحركية التي يعاني منها مرضى الشلل الدماغي الى تشوهات

 في الدماغ، وليس بسبب مشاكل في العضلات نفسها.

 

• هل توجد أنواع مختلفة من الشلل الدماغي؟


• هناك العديد من أنواع مختلفة من الشلل الدماغي: شلل مزدوج تشنجي، شلل نصفي التشنجي، الشلل الرباعي التشنجي،  الشلل الدماغي الكنعي الحركي، الشلل الدماغي الحركي الاهتزازي، الشلل الدماغي الحركي التوتري ، الشلل الدماغي الرنحي ، وشلل نقص الضغط الدماغي ، والشلل الدماغي المختلط.

 

تتميز الأشكال التشنجيه من الشلل الدماغي بتصلب العضلات وتشنجات العضلات. وتتميز الأشكال الحركيه من الشلل الدماغي بالحركات غير الطوعيه، تلوى الحركات. يتميز الشلل الدماغي الرنحي ، وهو الأقل تعطيلا من  أشكال الشلل الدماغي، من خلال التوازن والإدراك وعمق المشاكل التي تسبب صعوبة المشي. يتميز نقص الضغط الشلل الدماغي  باسترخاء العضلات بشكل مفرط، "المرونة". كما يوحي الاسم، ويتميز الشلل الدماغي المختلط بعده أعراض اثنين أو أكثر من أشكال الاضطراب.

 

• كيف سيتاثر طفلي من الشلل الدماغي؟


• الجواب يعتمد على نوع  الشلل الدماغي ومدى التلف في الدماغ أو المخ والتشوهات التي تسبب بها. نسب ضعف الشلل الدماغي تتراوح بين معتدلة وحادة. كثير من الاشخاص المصابين بالشلل الدماغي نعمو بحياة طبيعية تقريبا، بينما تتطلب بعض مرضى الشلل الدماغي رعاية مستمرة طوال حياتهم.

 

• ما الذي يسبب الشلل الدماغي؟


• سبب الشلل الدماغي هو تلف في الدماغ أو تشوهات الدماغ. في بعض الأحيان تسبب التشوهات الوراثية  في الدماغ تتطور بشكل غير طبيعي، ولكن معظم حالات التشوه في الدماغ هي نتيجة لعوامل أخرى. التعرض للسموم يمكن أن تتداخل مع التطور السليم لدماغ الجنين و. على الارجح الأضرار التي لحقت بالمادة البيضاء في المخ  لا سيما أن تؤدي إلى الشلل الدماغي. بين 26 و34أسبوعا من الحمل، دماغ الجنين عرضة للإصابه بالمادة البيضاء، ولكن يمكن أن يحدث تلف في أي لحظة اثناء الحمل.

العدوى عند الأم أو الجنين يمكن أن تؤدي إلى تلف في الدماغ. الالتهابات الناتجه كجزء طبيعي من عملية قتل العدوى يمكن أن تسبب تلف تطوير لخلايا دماغ الطفل.

العدوى يمكن أن تؤدي أيضا الى السكتات الدماغية لدى الجنين، مما يؤدي إلى نقص الأكسجين. ان الحرمان من الأكسجين لفترات طويلة يمكن أن يسبب تلف في الدماغ مما يؤدي إلى الشلل الدماغي.
 ارتفاع ضغط الدم غير المنضبط  لدى الأم خلال الحمل يعرض الجنين لخطر الاصابه بمعدل اعلى .

 

يمكن  لضغط الدم المنخفض للغايه عند الأم ان يتسبب بوضع الجنين في خطر السكتة الدماغية. فان المراقبة والسيطرة على ضغط الدم هو الجزء الحيوي من الرعاية الجيده ما قبل الولادة .

 

 عدم توافق عامل الريزيوس(فصيله الدم)، فان تعارض نوع دم الجنين  مع نوع دم الأم، يمكن أيضا أن يسبب الشلل الدماغي. ايضا التعارض يؤدي إلى اليرقان الشديد وتراكم البيليروبين في الدم الذي يمكن أن يسبب الصمم والشلل الدماغي. لحسن الحظ،  تعارض فصيله الدم يمكن علاجها اذا تم الكشف عنه في الوقت المناسب. في الولايات المتحدة، وان اختبار عدم التوافق يعتبر جزءا منتظما من الرعاية ما قبل الولادة، ولكن ليس هو الوضع في العديد من البلدان الأخرى. إذا كنت حاملا، تأكدي من الطبيب وفحص عدم التعارض في أقرب وقت ممكن في فترة الحمل.
اليرقان الشديد الناجم عن مشاكل أخرى من عدم التوافق يمكن أن يؤدي أيضا إلى الشلل الدماغي. اليرقان هو مرض شائع عند الأطفال حديثي الولادة، ولكن يمكن علاجه.

 

• هل الشلل الدماغي وراثي؟
•  بعض حالات تشوه الدماغ يحدث  نتيجة لشذوذ الجينات التي تمنع المخ من الإصابة عادة، ولكن هذا أمر نادر الحدوث. معظم حالات الشلل الدماغي ليست وراثيه، ولكنها نتيجة لعوامل وقعت أثناء الحمل.

 

• ما هو الشلل الدماغي الخلقي؟
• تقدر نسبه الشلل الدماغي خلقي المدى الحالي عند الولادة. ما بين 90 و 95 في المئة من حالات الشلل الدماغي هي خلقية. يشمل  الشلل الدماغي الخلقي الحالات التي كان سببها نقص الأكسجين أثناء الولادة. يعتقد الأطباء ان معظم حالات الشلل الدماغي كانت بسبب نقص الأكسجين أثناء الولادة المتعسرة والتسليم، ولكن المعروف الآن أن أقل من 10 في المئة من حالات الشلل الدماغي الخلقية تنبع من الاختناق أو مشاكل أخرى أثناء الولادة. معظم المشاكل التي تسبب الشلل الدماغي تحدث خلال النمو في الرحم.  في بعض الأحيان االصدمة الدماغيه، والالتهابات، والسكتات الدماغية، وغيرها من المشاكل بعد الولادة تسبب الشلل الدماغي المكتسب. كما يوحي الاسم.

 

• هل يمكن ان يؤدي استهلاك الكحول أثناء الحمل الى  الاصابه بالشلل الدماغي؟
• استهلاك الكحول خلال فترة الحمل يزيد من خطر حدوث مضاعفات التي يمكن أن تسبب الشلل الدماغي، والعديد من العيوب الخلقية الأخرى. ليس هناك  مستوى آمن للاستهلاك الكحول خلال فترة الحمل، لذلك يجب على النساء الحوامل تجنب الكحول تماما.

 

• هل الأطفال المولودون مبكرا أكثر عرضة للشلل الدماغي؟
• الأطفال الذين يولدون قبل الأوان هم في خطر أعلى للاصابه بالشلل الدماغي. التقنيات الطبية الحديثة تستطيع انقاذ نسبة أعلى من الأطفال المولودين مبكرا، ولكن هؤلاء الأطفال أكثر عرضة لتطوير الإعاقة من الأطفال فترة ولاده كاملة . الأطفال ذوي  الوزن  المنخفض عند الولادة هم أيضا أكثر عرضة للإصابة بالشلل الدماغي، حتى لو كانت فترة ولادتهم كاملة.

 

• هل النساء اللائي يعانين بعض الظروف الصحيه أكثر عرضة لإنجاب طفل يعاني من الشلل الدماغي؟
• النساء اللائي يعانين من التخلف العقلي، والنوبات، أو اضطراب الغدة الدرقية هن أكثر عرضة لإنجاب طفل يعاني من الشلل الدماغي، من النساء اللواتي لايعانين اي ظروف صحيه .

 

• ما هي النسبة المئوية من مرضى الشلل الدماغي يعانون من التخلف العقلي؟


• وفقا للمعهد الوطني للاضطرابات العصبية والسكتة الدماغية، ما يقرب من ثلثي المرضى الذين يعانون من الشلل الدماغي لديهم بعض الضعف العقلي. التخلف العقلي يمكن أن تتراوح نسبه بين معتدلة وحادة.  المصابين بالشلل الرباعي التشنجي هم أكثر عرضة للإصابة بإعاقات عقلية من اولئك المصابين بأشكال أخرى من الشلل الدماغي. مرضى الشلل الدماغي الذين يعانون من الصرع هم أيضا أكثر عرضة للإصابة بالتخلف العقلي. بسبب صعوبات في التواصل من الصعب في بعض الأحيان اجراء تقييم دقيق للذكاء لمرضى الشلل الدماغي. ترتبط صعوبات التعلم دون التخلف العقلي أيضا المصابين بالشلل الدماغي. مشاكل الكلام والسمع، والرؤية التي ترافق أحيانا الشلل الدماغي يمكن أن تجعل مهمه التعلم صعبة. العديد من مرضى الشلل الدماغي معدل الذكاء لديهم عادي ويعانون صعوبات التعلم. هناك عدد قليل من مرضى الشلل الدماغي هم المتفوقين عقليا.

 

• هل الشلل الدماغي حالة مهددة للحياة؟


•  قبل ظهور التقنيات الطبية الحديثة في منتصف القرن العشرين معظم الأطفال المصابين بالشلل الدماغي لا يعيشيون حتى سن البلوغ. والسبب هي المضاعفات الناجمة عن اضطراب حياتهم. لكن اليوم، بين 65 و 90 في المئة من الأطفال الذين يعانون الدماغي يصلون إلى سن الرشد الدماغي. الشلل الدماغي اصابه مجهدة لكامل الجسم ويمكن أن يسبب الشيخوخة المبكرة، وخاصة للقلب والأوعية الدموية والعضلات والمفاصل والعظام. المضاعفات الناجمة عن الشلل الدماغي يمكن أن تكون مهدده للحياة. الشلل الدماغي يمكن أن يؤدي إلى صعوبات في التنفس والبلع. صعوبة البلع يمكن أن يؤدي إلى سوء التغذية أو الالتهاب الرئوي التنفسي الذي يتم عبر استنشاق المواد الغذائية إلى الرئتين وتسبب العدوى. يسبب سوء التغذية وضعف العضلات وتدهورها. ذلك يضعف نظام المناعة مما يجعل المريض أكثر عرضة للالتهابات وأقل قدرة على التعافي بشكل كامل في حال حدوث العدوى. قد يكون مريض الشلل الدماغي يقتصر على التنقل إلى الجلوس أو وضع لفترات طويلة من الزمن، قد يواجه خطر تقرحات الضغط. يمكن لتقرحات الضغط غير المعالجة التطور الى عدوى تهدد الحياة. مشاكل الأمعاء والمثانة ,الشلل الدماغي يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات أكثر خطورة لو لم يحسن إدارته.

 

• هل يمكن أن يشفى  مريض الشلل الدماغي؟
• لا يمكن علاج الشلل الدماغي. ان الضرر او التشوهات في المخ التي تنبع منه لا رجعة فيها. لحسن الحظ، اليوم هناك الكثير يمكن عمله لتحسين نوعية الحياة لمرضى الشلل الدماغي.

 

• هل يمكن الوقاية من الشلل الدماغي؟
• الرعاية  الجيده ما قبل الولادة  يمكن أن تساعد على تقليل خطر الاصابة بالسكتات الدماغية للجنين , وارتفاع ضغط الدم والالتهابات. يمكن للرعاية  الجيده قبل الولادة تساعد في منع المضاعفات الناجمة عن عدم التوافق فصيله الدم.  اخذ التدابير الوقائية قبل الحمل يمكن أن يقلل أيضا من خطر العيوب الخلقية. النساء اللاتي يعانين من مرض التهاب الحوض يجب ان تتم معالجتها قبل الحمل. النساء اللائي يخططن  للحمل يجب التطعيم ضد الحصبة الألمانية ، والتي يمكن أن تسبب تشوهات خلقية ويجب استشارة الطبيب عن التدابير التي يمكن اتخاذها لضمان وجود الحمل خالي من المتاعب وطفل يتمتع بصحة جيدة. ومع ذلك، فإن بعض العوامل التي يمكن أن تسبب الشلل الدماغي وغيرها من التشوهات الخلقية لا يمكن منعها. ليس هناك ما يضمن أن الأم أو الطفل لن يصابان  بالعدوى.

 

• ما هي نوعيه الأبحاث التي أجريت على علاج الشلل الدماغي والوقاية؟
• تجري أبحاث واسعة حول معالجة الشلل الدماغي والوقاية منه. ويتم تمويل جزء كبير من هذا البحث من قبل المعهد الوطني لصحة الطفل والتنمية البشرية، والمعهد الوطني للاضطرابات العصبية والسكتة الدماغية، والمنظمات الخاصة مثل منظمه الشلل الدماغي المتحدة للبحوث والمؤسسة التعليمية. يجري بحث عن تطور الدماغ على أمل معرفة ما يمكن القيام به لمنع تشوهات في المخ من الإصابة. ويدرس العلماء حاليا أيضا دور التهابات الرحم في تطوير الإنتاج . تعمل مراكز البحوث الأخرى على إيجاد طرق جديدة لتشخيص  الشلل الدماغي في وقت سابق، لذلك يمكن أن يبدأ  العلاج بأسرع وقت ممكن؛ العلاج المبكر يؤدي إلى نتائج أفضل لمرضى الشلل الدماغي. وبالإضافة إلى ذلك، تجرى الأبحاث على مختلف أساليب العلاج الطبيعي المستخدمة لتحديد الأساليب الأكثر فعالية وتطوير تقنيات أفضل للاستفادة من هذه الأساليب. على سبيل المثال، التحفيز الكهربائي الوظيفي للعضلات يمكن أن تساعد في تقوية العضلات، ولكن يستخدم تقنية الأجهزة ضخمة. ويجري البحث على استخدام إبرة تحت الجلد لحقن الأجهزة الصغيرة في المواقع اللازمة، مما يجعل هذا العلاج أكثر عملية وبأسعار معقولة.

 

• كيف يمكن أن الخلايا الجذعية تكون مفيدة لعلاج؟
• الخلايا الجذعية هي خلايا ذاتيه  قابلة للتغيير ويمكن  ان تتحول إلى عدد لا يحصى من الخلايا وفقا لمتطلبات العلاج.  الخلايا الجذعية يمكن استغلالها لعلاج مجموعة متنوعة من الأمراض. هذه الخلايا يمكن عزلها عن مصادر أقوى من جسدنا المعروفة باسم الأنسجة الدهنية ونخاع العظام. على ان يتم زرعها مرة أخرى في الجسم، ويمكن لهذه الخلايا تتكاثر بسرعة مع سرعة كبيرة لاستعادة الألياف التالفة، وتجديد الخلايا العصبية، وكذلك يمكن أن تحسن وظيفة  الخلايا التالفة.

 

• لماذا يعتبر نهج العلاج بالخلايا الجذعيه أفضل من نهج العلاج التقليدي؟
• نهج العلاج التقليدي  يرتبط مع العديد من الآثار الجانبية.  أن الخلايا الجذعية يمكن أن تلتئم بشكل طبيعي في الجسم من التلف وتجديد الخلايا العصبية المفقودة لتحسين وظائف ضعف. بالإضافة إلى ذلك  تستخدم خلايا الجسم نفسه للإصلاح، والعلاج يتم  بأقل تدخل جراحي دون أي آثار جانبية.


للتواصل معنا :
موبايل ''١١ صباحا الي العاشره مساء بتوقيت مكه المكرمه''
موبايل / واتساب : 00918978353267 ..
الايميل لارسال التقارير عبره
neuro2arabic@gmail.com 


nivesh

Testting message

test

Testing proccess for comments