اتصل بناimage

علاج ضمور العضلات بالخلايا الجذعية في الهند

image

 

 

 

افضل مستشفي لعلاج ضمور العضلات بالخلايا الجذعية في الهند:

 

 

 

يصنف الوهن العضلي كمجموعة من أحد أكثر الأمراض الخلقية الولادية المدمرة و تؤدي لضمور مستمر  و ضعف في العضلات.  الأطفال المصابين بضمور العضلات عادة يصابون بالشلل و الموت في سن العشرينات بسبب المضاعفات التنفسية أو القلبية للمرض. تتم ملاحظة الخلل عادة في سن 3-5  سنوات حيث يعاني الطفل من صعوبة في المشي و في السيطرة على حركات الجسم. مع مرور الزمن يزداد اعتلال العضلات فيعاني الطفل من صعوبة في التنفس ، و الحديث ، و حتى في الجلوس أو الوقوف بوضع معتدل دون مساعدة.

 

في الإنسان الطبيعي تتكون معظم العضلات من مجموعات من الخلايا تعرف بالألياف العضلية و خلايا الساتلايت (satellite cells ) . و تقل قدرتها على  العمل مع الاستخدام الزائد المستمر . تعمل خلايا الساتلايت على صناعة ألياف علية جديدة أو تندمج مع الألياف العضلية لإصلاح مناطق الضرر. مع تكسر خلايا الساتلايت تتوقف مقدرة العضلات على ترميم نفسها ، بالتالي تستبدل الألياف العضلية بخلايا دهنية و ندوة فتفقد العضلات القدرة على أداء وظائفها تماما.

 

كل نوع من أمراض الوهن العضلي تسببه طفرة جينية محددة ، معظمها وراثي و بعضها يحدث تلقائيا في بويضة الأم أو في الجنين. يتم تشخيص الوهن العضلي بالكشف السريري ، التاريخ المرضي للأسرة، خزعل العضل و بعض فحوصات الدم.

 

تقنية الخلايا الجذعية الحديثة قد أعطت أمل في علاج الاضطرابات العصبية العضلية مثل الوهن العضلي بأنواعه و يرى العلماء أن لديها نسبة نجاح مقدرة . تقوم الخلايا الجذعية بالتحول إلى ألياف عضلية وتقلل من الالتهاب و من تطور المرض بصورة عامة.

 

الأعراض :

الأعراض الأساسية للوهن  العضلي هي :

-الوقوع المستمر

- صعوبة القيام من وضع الاستلقاء أو الجلوس

-المشية المترنحة

-آلام بالعضلات الخلفية أعلى الساق

-محدودية الحركة

-صعوبات التعلم

 

بصورة عامة العلاج من الوهن العضلي يتضمن إعادة التأهيل من حيث التمارين الجسدية ، العلاج المهني و العلاج السلوكي و غيرها . أيضا هناك بعض مضادات الالتهاب و توصف لتقليل الآلام المصاحبة. لكن كل هذه الوسائل لم تفلح في علاج المرض بصورة تامة.

 

الآن هناك خيار استخدام الخلايا الجذعية في علاج الوهن العضلي . و هي الخلايا الأم بالجسم و بإمكانها التحول إلى عدد كبير من أنواع الخلايا بالجسم اذا تم توجيهها عبر القناة المناسبة . تقوم هذه الخلايا بالوصول لمكان الإصابة و إفراز عوامل نمو و مواد أخرى لتبدأ إشارات إعادة إنتاج الخلايا المفقودة فتحفز الإلتئام.

 

العلاج بالخلايا الجذعية للوهن العضلي :

 

استمسيل ساينسز متحمسة للامكانات المذهلة للخلايا الجذعية في علاج العديد من الأمراض.  هدفنا الأساسي هو إيقاف تطور المرض و تحسين نوعية الحياة بشكل ملحوظ. نحن نهتم بتقديم علاج آمن عبر نقل الخلايا الجذعية الذاتية أي من نخاع العظم أو النسيج الدهني للمريض نفسه ، أو الإثنين معا.

 

الأسئلة المتكررة:

1/ما هو الوهن العضلي ؟ و هل تساعد الخلايا الجذعية؟

هو مجموعة من الأمراض تتميز بخلل  وراثي في بروتين العضل يؤدي لموت الخلايا العضلية و ضعف العضلات. الطفرات الجينية التي تؤدي إلى تغيير تركيب و وظيفة غشاء العضلات قد تؤدي أيضا للوهن العضلي . نظريا ، إذا تم حقن المريض بالخلايا الجذعية فهي ستقوم بإنتاج خلايا عضلية طبيعية و لكنها غير عاملة بسبب الجينات. بعض التحفيز قد يكون مفيدا لتتكاثر الخلايا الجذعية و تتمايز  إلى خلايا عضلية.

 

2/ ما هي طرق نقل الخلايا الجذعية المناسبة لعلاج الوهن العضلي؟

نقل الخلايا الجذعية له عدة أنواع،  كنقل خلايا جذعية متطابقة من مريض آخر ، أو نقل خلايا جذعية من دم الحبل السري ، أو نقل خلايا جذعية ذاتية من المريض نفسه . من بين  هذه الأنواع الأفضل هو نقل خلايا جذعية من المريض نفسه حيث لا يوجد بها خطر رفض الجسم للخلايا المزروعة أو خطر الالتهاب.

 

3/ كم عدد حقن الخلايا الجذعية المطلوبة لعلاج الوهن العضلي؟

قد يبدأ ظهور النتائج منذ أول  حقنة خلايا جذعية و لكن يصعب تحديد هذا فالفاعلية العلاجية تعتمد على عدة عوامل منها حالة المريض ،و مدى تطور المرض ، و عمر المريض و غيرها .

 

4/هل العلاج المعتاد للوهن العضلي بالاستيرويدات مفيد؟

إعادة التأهيل بالتمارين العلاجية مهمة جدا و لكن يجب تجنب التمارين المرهقة.  بالنسبة للاستيرويدات فإنه ينصح بعدم استخدامها لفترة طويلة  و تستخدم عند الحاجة فقط . فالهدف الأساسي منها هو تقليل الالتهاب أثناء الوهن العضلي و لكن استخدامها لفترة طويلة قد يؤثر على اللياقة البدنية للمريض.

 

5/ ما هي فرص تمكن المريض من السير مجددا بعد العلاج بالخلايا الجذعية؟

الخلايا الجذعية المعزولة من المريض نفسه بالإضافة ل محفزات مضادات الأكسدة فقد تحسن قوة العضلات و ذلك بإعادة إنتاج خلايا عضلية ، هذا ما تمت ملاحظته في عدة تجارب و لكن النتائج الفعلية قد تختلف من مريض للآخر.

 

6/ في عائلتي ، إذا كان أخي الأكبر لديه وهن دشين العضلي (DMD ) ما هي فرصة أن يصاب ابني  بنفس المرض ؟ و هل في هذه الحالة يكون علاج الخلايا الجذعية خيارا للعلاج؟

هناك فرصة 50% أن يصاب أصغر  أبنائك بالمرض و لكن يجب التأكد أولا بالفحوصات التشخيصية الجزيئية  و فحوصات أخرى.  العلاج بالخلايا الجذعية يعطي نتائج أفضل كلما صغر السن.

 

7/كيف تكون الخلايا الجذعية مفيدة للعلاج؟

الخلايا الجذعية غير المتمايزة البالغة لنفس المريض قابلة للتحوير،  و بإمكانها التمايز إلى عدد لا حصر له من أنواع الخلايا المختلفة و ذلك حسب حوجة الجسم. هذه الخاصية المذهلة للخلايا الجذعية يمكن استغلالها في علاج العديد من الأمراض . هذه الخلايا يمكن علها من النسيج الدهني أو من نخاع العظم ، بعد إعادة زراعتها بالجسم تقوم هذه الخلايا بالأقسام بسرعة فائقة لتحفز إعادة إنتاج الخلايا العضلية ، كما تقوم بالسيطرة على تقلبات المزاج و تحسين اللياقة البدنية. بالإضافة إلى هذا يمكن عمل علاج تحفيز وت ذلك عبر تحفيز العضو ليتم انقسام الخلايا الجذعية بداخله وت إفراز عوامل نمو لخلق بيئة تعزز الانقسام.

 

8/ لماذا علاج الخلايا الجذعية افضل من العلاج التقليدي؟

العلاج التقليدي يتضمن تدخلات جراحية لها عدة آثار جانبية , بينما علاج الخلايا الجذعية يمكنه شفاء الجسم من الأضرار و اعادة انتاج الخلايا و الأنسجة المفقودة و تحسين الوظائف المختلة . بالاضافة إلى أنه يتضمن تدخل جراحي بسيط و لس لديه آثار جانبية.

9/ كيف أعرف ما إذا كنت الشخص الملائم لعلاج الخلايا الجذعية؟

هناك العديد من الأشياء التي يجب مراعاتها قبل التوجه لعلاج الخلايا الجذعية, أهمها إختيار النوع المناسب من علاج الخلايا الجذعية.

 

نتائج العلاج بالخلايا الجذعية لمرض الوهن العضلي ::

أهداف العلاج هي تقليل الألم , زيادة القدرة على الحركة و إعطاء العون الممكن للمريض ليتمكن من إستعادة حياته الطبيعية.

 

 

 

 

 


nivesh

Testting message

test

Testing proccess for comments