اتصل بنا

زراعه نخاع العظم في الهند


افضل مستشفي زراعه نخاع العظم في الهند:

 

تمتلئ تجاويف العظام لدينا بانسجه رخوه اسفنجيه و هي مسؤوله عن تكوين الدم، و التي تتكون من خلايا الدم غير الناضجة (الخلايا الجذعية) وخلايا الدم الناضجة، بما في ذلك خلايا الدم البيضاء, خلايا الدم الحمراء والصفائح الدموية. هذا النسيج يولد دماء جديدة في العظام الكبيرة في الجسم ويسمى نخاع العظم. معظم الاشخاص الذين يحتاجون للخضوع لعملية زرع نخاع العظم لديهم احد سرطانات الدم، مثل سرطان كريات الدم البيضاء أو سرطان الغدد الليمفاوية. وهناك أنواع مختلفة من عمليات زرع نخاع العظام تتحدد حسب التشخيص و شده المرض.  

عمليه زراعه نخاع العظم هي العمليه التي يتم من خلالها استبدال نخاع العظام المريضة أو التالفة بنخاع عظم اخر سليم. ، و في هذه العمليه يتم التخلص من نخاع العظم المريض و ذلك بتدميره باستخدام العلاج الكيميائي و / أو العلاج الإشعاعي و من ثم استبداله بنخاع عظم السليم، إذا كان المانح للنخاع السليم هو المريض نفسه فانه يسمى زرع نخاع العظم ذاتي وإذا كان بين التوائم المتماثلة سمى عملية زرع مسانج.اما إذا كان النخاع من متبرع (غير الاخ التوأم)، فيسمى زرع نخاع العظم خيفي.

 

وقد أنشئت شبكة زرع النخاع مركز في أكتوبر 2004 في مدينة بنغالور، بالهند و هو يحمل رؤية لجعل علاج زرع نخاع العظم في متناول المواطن العادي. في هذا المركز يتم اجراء عملية زراعة نخاع العظم لعلاج مختلف الأمراض التي قد تكون سرطانية مثل سرطان الدم النخاعي الحاد وسرطان الدم الليمفاوي الحاد، متلازمة خلل التنسج النقوي، وتليف النقي الخ أو الأمراض غير السرطانية مثل الثلاسيميا وفقر الدم اللاتنسجي، مرض فقر الدم المنجلي، وفقر الدم فانكوني، متلازمات نقص المناعة ,الخ ...

واحدة من أفضل الأمثلة على الأمراض غير السرطانية، التي يمكن علاجها باستخدام زراعه النخاع هو مرض الثلاسيميا, العديد من الاطفال حول العالم يولدون سنويا و هم مصابون بمرض الثلاسيميا الكبرى, الخيار الوحيد لهؤلاء الطفال بجانب عمليات زراعه نخاع العظم هو الاعتماد على نقل الدم المتكرر و ازاله عنصر الحديد الزائد لديهم, و ما يترتب عليه من تكاليف باهظه و انزعاج لكل من المريض و ذويه.و يمثل زراعه نخاع العظم الامل الوحيد للشفاء التام, و قد تم علاج العديد من مرضى الثلاسيميا في مركزنا بنجاح

.

زرع نخاع العظم الخيفي في مركز زرع نخاع العظم في بنغالور، الهند :

 

في زرع نخاع العظم الخيفي, في العاده تكون خلايا المانح حامله لنفس (مستضد الكريات البيضاء البشرية) لنفس التوام الغير مصاب بالمرض, و في حال عدم وجود توام متماثل يتم البحث في سجل المتبرعين عن من لديه نفس المستضد, او يمكن استخدام دم الحبل السري للمريض في بعض الحالات . ويتم الحصول على الخلايا الجذعية من نخاع العظم أو جمعها من الدم الطرفي باستخدام آلة لفصل مكونات الدم, و من ثم يتم منحها للمريض, بعد التخلص من نخاع العظم المريض بواسطه العلاج الكيميائي. في هذه الفتره يمكث المريض في غرفه معقمه تسمى وحده زراعه نخاع العظم, حتى تكتمل عمليه تكاثر الخلايا الممنوحة وتستبدل نخاع المصاب. في المتوسط قد تستغرق هذه العمليه بين 4 الى 6 اسابيع.

 

زراعه نخاع العظم الذاتي في مركز زراعه نخاع العظم  في بنغالور، الهند :

 

عادة يتم القيام بزراعة الخلايا الجذعيه الذاتيه لامراض مثل المايلوما، سرطان الغدد الليمفاوية، الاورام العصبية، ساركومة يوينغ الخ. و في هذه الحالات لا يوجد حاجه لمتبرع, حيث يتم جمع الخلايا الجذعية من الدم الطرفي للمريض بعد الانتهاء من دورات العلاج الكيميائي. يتم حفظ الخلايا الجذعيه في ظروف تبريديه,و بعدها يتم اعطاء المريض جرعه عاليه من العلاج الكيميائي, و من ثم اعاده حقن الخلايا الجذعيه المحفوظه للمريض.

 

لماذا قد تختار هذا المركز لزراعة نخاع العظم او علاج حقن الخلايا الجذعية ؟

 

يعد مركز زراعة نخاع العظم في مدينة بنغالور أكبر مركز لزراعه نخاع العظام  و الخلايا الجذعيه في الهند, بالاضافه لوجود مرافق معالجة متقدمة في ما يختص بالعلاج المناعي، والعلاج الجيني و العلاج البيولوجي. هذا المركز يقدم خدماته العلاجيه للمرضى من داخل و خارج الهند, العديد من المرضى الدوليين ياتون من عمان ,سريلانكا , بنغلاديش, نيجيريا , كينيا، رواندا، العراق،و نيبال الخ.35% من المرضى هم دوليون, في مركزنا 25%من زراعات النخاع تتم للمصابين بالثلاسيميا و 25% للمصابين بسرطان الدم النخاعي الحاد, تكلفة زرع نخاع العظم في هذا المركز معقولة للغاية بالمقارنة مع تكاليف نفس العمليه في الولايات المتحدة وأوروبا. كما ان العديد من المرضى الذين يعانون من مرض الثلاسيميا وفقر الدم اللاتنسجي، و سرطان الدم, الخ .. قد استفادوا من العلاج بمركزنا  

بالاضافه لعمليات زراعه النخاع بين التواءم المتماثله, اتخذت المركز أيضا المبادرة في بدء عمليات زراعه النخاع باستخدام دم الحبل السري للمرضى, و زراعه النخاع المطابق لغير التوائم المتماثله. كما بدأ المركز باستخدام الدم المستخلص من الحبل السري لعلاج امراض سرطان الدم, و متلازمات نقصان المناعه. كما يتوفر بالمركز بنك للاحتفاظ بدم الحبل السري للافراد الراغبين ليتم استخدامه فيما بعد في عمليات زراعه دم الحبل السري, مركزنا هو احد مراكز زراعه النخاع القليله التي تتوفر بها مرافق للعلاج الاشعاعي لكامل الجسم, و ذلك لتهيئه الجسم للعلاج فى حالات اورام الجهاز اللمفاوي ,او تهيئه الجسم بجرعه اقل من العلاج الكيميائي و الاشعاعي.   

 

يتعاون المركز أيضا مع العديد من المؤسسات البحثية في داخل الهند وخارجها، مثل مختبرات (جانيت), ستراند جينوميكس, جامعة كورنيل, جامعة كاليفورنيا في ايرفين

 

فريق من ذوي الاختصاص و والمهارات المتعددة :

 

الفريق الطبي في هذا المركز يتكون من اختصاصيي امراض الدم, اختصاصيي اورام, و اختصاصيي اورام الاطفال. هذه الخصائص مجتمعة تجعل منه مركزا رئيسيا لاستقبال حالات زرع الخلايا الجذعية    .

الممرضات في فريق زراعه النخاع تم تدريبهم خصيصا لرعايه مرضى زراعه النخاع و المصابين بالامراض المناعيه. حيث يعملون بشكل لصيق مع الاطباء العاملين باقسام امراض الدم الاورام و الامراض المناعيه لرعايه احتياجات المرضى , و التخطيط السليم للعلاج.

لتحضير المريض لعمليات زراعه النخاع يوجد ممرض منسق ليساعد في التخطيط لجميع النشاطات في فترة ما قبل الزراعه. كما يقوم الممرض المنسق بمتابعه تلقي المريض للعنايه في فتره اقامته في المستشفى, و حتى بعد خروج المريض في عياده المتابعه.

 

سوف تتعرف على العديد من الأطباء أثناء فتره إقامتك في المستشفى لإجراء عملية زرع نخاع العظام. كما يعمل  الطبيب المباشر للحاله بالتشاور مع المريض و بالتعاون مع الطاقم الطبي في فريق زراعه النخاع باتخاذ جميع القرارات الكبرى حول الرعاية الصحية الخاصة بكل مريض على حدى واتخاذ القرار بشأن العمليات المناسبة والأدوية الملاءمه..

يقوم اختصاصي التغذية بمراقبه الاحتياجات الغذائية للمريض، و متابعه المواد الغذائية و السوائل التي يتناولها المريض بشكل يومي. كما سيقوم المريض بمقابله طاقم زراعه النخاع بشكل يومي , للاستفاده من الاقتراحات المقدمه حول التغذية عن طريق الفم ,أنابيب التغذيه او التغذيه عن طريق الوريد, اذا ما احتاج المريض اي من طرق التغذيه الخاصه سوف يتم ذلك بمشوره اختصاصيي التغذيه.

و قد يكون للاخصائي الاجتماعي دور في تقديم الدعم و المشوره لذوي المريض في فتره اقامه المريض في المستشفى.

 

بيئه وديه و بنية تحتية ذات مستوى عالمي :

المركز هو جزء مكمل لاحد مرافق علاج السرطان و اللذي تبلغ مساحته 100،000 قدم مربع. المركز لديه احدث طرق العلاج المتوفره   للسرطان والعديد من الامراض المستعصيه الاخرى تحت سقف واحد..

 

مركز زراعه نخاع العظم لديه قواعد مختلفة لتنظيم الزيارة, النظام الغذائي و نشاط المريض تختلف عن الوحدات العلاجيه الاخرى في المستشفى. هذه الاجراءات تهدف لحمايه المريض من خطر الاصابه بالالتهابات. الغرف مزوده باجهزه عاليه الكفاءه في تنقيه الهواء. كل هذه التحوطات لان الجهاز المناعي قد تم تعطيله في فتره التحضير لزراعه النخاع, يوجد غرف عزل خاصه قد تم اعدادها لحمايه المريض من الاصابه بالعدوى, و هي مزوده باجهزه تهويه قادره على تنقيه الهواء 500 مره في الساعه الواحده, كما انه يتم الزام اي شخص قبل دخوله الغرفه بلباس ثوب معين و غسل اليدين بشكل خاص لغرض التعقيم, سيتم تعليم الزائرين طريقه لبس الثياب المخصصه و غسل اليدين. يبدا مكوث المريض في هذه الغرفه الخاصه منذ فتره تحضيره للزرع و حتى يقرر الطبيب خروجه متى رآه مناسبا. الحمام المرفق مع الغرفه هو لاستخدام المريض فقط, و الذي يتوجب عليه استخدام الماء من السخان فقط, كل من هذه الغرف مزوده بتلفاز و هاتف. نشجع الاطفال على جلب الدمى المفضلة  لديهم والصور والألعاب، باستثناء الدمى المحشوه, غير مسموح بابقاء الطعام في غرف العزل لتقليل خطر الاصابه بالالتهاب, يسمح للمرضى فقط بتناول الطعام في هذه الغرفه , غرفه الانتظار المجاوره تحتوي على ثلاجه صغيره للحفاظ على ادويه المريض مبرده. بعد اتمام عمليه زراعه النخاع و بعد ان يبدا النخاع الجديد في النمو و يزداد عدد خلايا الدم, سيقرر الطبيب امكانيه خروج المريض من الغرفه.

 

في فتره اقامه المريض في غرفه العزل, سيتم تغذيه المريض بوجبات خاصه قليله البكتيريا, لا يسمح بتناول الطعام المحضر في المنزل في فتره العزل, سيتم توفير الطعام المعد في المستشفى في اوقات محدده .

الغرض من العزله الوقائيه هي حمايه المريض من خطر الاصابه بالالتهابات البكتيريه, الفيروسيه, و الفطريه.يتضمن هذا النوع من العزل استخدام الوسائل التاليه:

غرف عزل مخصصه
نظام تنقيه للهواء
ثياب مخصصه
الغسل الجيد للايدي
اجراءات تنظيف خاصه
ستقوم الممرضه بتوضيح كل الامور الخاصه التي يجب عليك فعلها قبل الدخول للغرفه


لمنع انتشار العدوى من شخص إلى آخر،يتوجب على جميع العاملين في المستشفى، ذوي المريض و كل من يدخل الغرفة الالتزام بغسل الايدي في المكان المخصص في الغرفه الملحقه بغرفه العزل. و ذلك لمده دقيقتين كاملتين في بدايه اليوم، بعد تناول الوجبات, وبعد الخروج من الحمام. و في الاوقات الاخرى يكفي غسل الايدي لمده 15 ثانيه.

يجب تنظيف كل متعلقات و ادوات المريض الشخصيه التي يتم احضارها للغرفه. لا يوجد اجراءات تنظيف او تعقيم خاصه بشكل روتيني, باستثناء الادوات التي يتم تبادلها بين المرضى مثل الميزان, اجهزه قياس الضغط و الالعاب.الادوات المشتركه بين المرضى يتم تعقيمها باستخدام فوطه مبلله بسوائل معقمه.الادوات التي تسقط على الارض يتم رفعها و تعقيمها بالسوائل المعقمه قبل اعادتها للغرفه مره اخرى, الالعاب التي يتم جلبها من المنزل يجب غسلها بالماء و الصابون و مسحها بالسوائل المعقمه قبل احضارها لغرفه العزل مباشر.

يطلب من جميع العاملين في المستشفى و ذوي المريض ارتداء ثوب معقم خلال تواجدهم في غرفه العزل. يقترح ارتداء ملابس معقمه خفيفه تحت هذا الثوب. يرتدي طاقم التمريض قناع طبي عند القيام باي اجراء يتطلب التعقيم, مثل تنظيف او تغيير الشاش او الغطاء من على قسطره الدم الرئيسيه, طاقم التمريض لا يرتدي الكمامات بشكل روتيني, و انما يتوجب لبس الكمامات وغطاء الراس في اثناء تواجدهم بغرفه العزل.

 

إجراءات العلاج

قبل أسابيع قليلة من زرع الدم أو النخاع، يبدا المريض بتلقي العلاج الكيميائي. وهذه الأدوية تساعد على: 1) تدمير كل الخلايا في نخاع العظام القديمة، بما في ذلك الخلايا الصحيه و المريضه على حد سواء. 2) تثبيط جهاز المناعة. نوع الأدوية المستخدمه في العلاج الكيميائي تعتمد على التشخيص لكل حاله على حدى. كل من  الادويه المستخدمه في العلاج الكيميائي له آثار جانبية مختلفة. بعض الآثار  الجانبيه على المدى القصير تشمل:

•  غثيان و استفراغ

•   إسهال

•   دم في البول

•   تساقط الشعر

•  تقرحات بالفم

• احتباس السوائل بالجسم

• النزيف من أي مكان في الجسم.

يمكن إعطاء بعض العقارات لمساعدة المريض على الاسترخاء، و المساعد في التخفيف من الغثيان و الاستفراغ.

 

ستلاحظ أن الممرضات يرتدين  القفازات عند التعامل مع سوائل الجسم. وذلك لأن الجسم يدخلص من أدوية العلاج الكيميائي عن طريق سوائل الجسم. من المهم ايضا لذوي المريض الحرص على ارتداء القفازات عند التعامل مع سوائل الجسم أثناء تلقي الطفل للعلاج الكيميائي ولفترة قصيرة بعد اكمال الجرعات.

إجراء عملية زراعه النخاع هو في الواقع عمليه بسيطه إلى حد ما، حيث يتم حقن الخلايا الجذعية أو خلايا نخاع العظام للمريض عن طريق احد الاورده الرئيسيه، هذه العمليه تشبه تماما عمليه نقل الدم, مع وجود بعض الاحتياطات الإضافية.

 

1) قبل عمليه حقن نخاع العظم الجديد، قد يعطى المريض بعض العقاقير لتجنب تفاعلات الحساسيه

2)  سوف يتم استخدام اجهزه موصوله بشاشه لمراقبة معدل التنفس, النبض وضغط الدم أثناء عمليه الحقن. و ذلك بمتابعه من الممرضه حتى تنتهي عمليه حقن الخلايا الجذعيه او النخاع.

3) سيتوفر طبيب من الطاقم الطبي لاجراء كشف دوري خلال فترة الحقن. كما يمكن إعطاء الأدوية للتعامل مع المضاعفات التي قد تنشأ، مثل ارتفاع ضغط الدم أو معدل النبض. اثناء عمليه زرع النخاع يمكن للمريض قراءة كتاب أو مشاهدة التلفزيون. هذه العمليه تستغرق عدة ساعات. بعد الانتهاء من الحقن ، سيتم ايقاف اجهزه المراقبه و الشاشه. وسيتم الكشف على التنفس ومعدل النبض وضغط الدم كل بضع ساعات، حيث ان الممرضة لن تكون متواجده في الغرفة طوال الوقت.

زراعه نخاع العظم الذاتي

ذاتي تعني ان مصدر المنح هو الشخص نفسه, زراعه الدم او النخاع الذاتي تعني نقل الخلايا الجذعيه او النخاع التي قد تم اخذها من نفس الشخص. هذه الخلايا المستخلصه يمكن تخزينها لقتره تصل ل 5 سنوات, و يتم التخلص منها بعد هذه الفتره في حال عدم استخدامها.

 

 زراعه الخلايا الجذعيه من الدم الطرفي او زراعه نخاع العظم:

 

قبل دخول المريض للمستشفى وخضوعه لعمليه  زراعه نخاع العظم يتلقى المريض عده جلسات لاستخلاص الخلايا الجذعيه من الدم, هذه الخلايا هي المسؤوله عن تكوين خلايا الدم و تطور الجهاز المناعي, الذي يساعد الجسم على مقاومه الامراض. بعد تجميع هذه الخلايا, يتم تجميدها و حفظها في المعمل تحت التبريد. و من ثم لزراعتها للمرضى يتم نقلها لوحدة زرع نخاع العظم, حيث تذاب و تحقن للمرضى عن طريق احد الاورده الرئيسيه.

 

المضاعفات وعلاجها

في هذه الفتره, قد تمر بخطوره الاصابه بالالتهابات, النزيف و المضاعفات الاخرى. تحدث هذه المضاعفات عندما لا يستطيع النخاع المزروع التعرف على جسد (المضيف) المريض. في هذه الحاله يرسل النخاع المزروع كريات دم بيضاء تسمى الخلايا اللمفيه, لمهاجمه جسد المضيف. من الممكن ان تكون هذه الاستجابه طفيفه, متوسطه او شديده و من الممكن ان تشمل الجلد, الكبد او الامعاء. و من اعراضها الرشح الجلدي و الاسهال. في بعض الاحيان قد تؤخذ عينه من الاجزاء المتأثره لفحصها و التأكد من التشخيص. هذه المضاعفات قد تحدث في حالات زرع النخاع الغير ذاتي, من المتبرع بوجود صله قرابه او بدونها.

 

 أعراض وعلامات تدل على الإصابة بإلتهاب

1)ارتفاع درجه الحراره اكثر من 38.5 درجه سيليزيه او 101 درجه فهرنهايت.

2) أي مشاكل في  التنفس او الجهاز التنفسي، سعال، سيلان بالأنف، التهاب الحلق أو اعراض البرد.

3) شكاوى في البطن، مثل الإسهال، الغثيان، التقيؤ أو آلام في البطن.

اعراض وعلامات رفض المضيف للعضو المزروع ( لحالات الزراعه من متبرع )

 • طفح جلدي جديد على الجسم، راحتي اليدين، أو باطن القدمين.

• إسهال مائي.

• فقدان الشهية مع فقدان الوزن.

• اليرقان، و هو ظهور اللون الأصفر في بياض العينين أو الجلد

 

الزيارات

يسمح للزوار بزياره المريض في المنزل ولكن بعد فحصم بعناية. يجب على افراد العائله و الاصدقاء الامتناع عن الزياره في حال مرضهم. الزوار من الاطفال يحملون فرصه اكبر لنقل الامراض المعديه لانهم اكثر عرضه لهذه الامراض في بيئه المدرسه, الجدري المائي, الحصبة، النكاف، و امراض البرد هي التي تثير قلقا خاصا.كما يوصى بالابلاغ عن اي تعرض لمصاب معروف بهذه الامراض مع الشخص المستقبل للنخاع للممرض المنسق في وحده زراعه النخاع في اسرع وقت ممكن..

 

العناية بالبشرة

يجب التأكد من ان المريض يستحم بشكل يومي بإستخدام صابون غير مسبب للحساسيه و الشامبو. يتوجب على الدوام البدا بتنظيف حوض الاستحمام, اذا كان الجلد جافآ يمكن استخدام فازلين او زين البارافين. يجب حمايه الجلد من اشعه الشمس, على وجه الخصوص اذا كان المريض قد تعرض مسبقآ للعلاج بالاشعاع او يعاني من علامات و اعراض رفض العضو المزروع. يجب اتباع هذه التعليمات. 1) تغطية البشره قدر الإمكان بالملابس. 2) التأكد من ارتداء قبعة, على وجه الخصوص اذا بدأ شعر المريض بالنمو من جديد. 3) استخدام مستحضرات الوقايه من الشمس بوفره على بشره المريض

 

العنايه بالفم

يجب التأكد من ان المريض يقوم بتنظيف اسنانه ثلاث مرات في اليوم على الاقل, و يفضل ان يكون بعد الوجبات. .

اذا كان عدد الصفائح الدمويه اقل من 100000 يمكن استخدام فرشه اسنان ناعمه جدآ, اذا كانت الصفائح الدمويه اكثر, يمكن استخدام فرشه اسنان ناعمه   يمكن استخدام اي معجون اسنان خفيف محتوي على الفلورايد.

يجب التأكد من ان اجزاء اللثه القريبه من الخد العلوي و السفلي يتم تنظيفها بالفرشاه جيدآ

يجب التبليغ الطبيب المتابع عن اي بقع بيضاء او قروح في الفم 

 

العقاقير

قد تحتاج لاستخدام بعض العقاقير في المنزل. سيقوم كل من الممرض و الصيدلاني من توضيح طريقه الاستخدام. قبل مغادره المشفى, تأكد من انك قد فهمت الغرض من كل عقار و كيفيه استخدام اي منها.بعض من هذه العقاقير قد تكون باهظه الثمن.


للتواصل معنا :
موبايل ''١١ صباحا الي العاشره مساء بتوقيت م

Comments (7)


Joe cool 5 minutes ago

Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipisicing elit, sed do eiusmod tempor incididunt ut labore et dolore magna aliqua.

Name Come Here 1 hour ago

Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipisicing elit, sed do eiusmod tempor incididunt ut labore et dolore magna aliqua. sed do eiusmod tempor incididunt ut labore et dolore magna aliqua.

Joe cool 5 minutes ago

Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipisicing elit, sed do eiusmod tempor incididunt ut labore et dolore magna aliqua.

Joe cool 5 minutes ago

Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipisicing elit, sed do eiusmod tempor incididunt ut labore et dolore magna aliqua.

Name Come Here 1 hour ago

Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipisicing elit, sed do eiusmod tempor incididunt ut labore et dolore magna aliqua. sed do eiusmod tempor incididunt ut labore et dolore magna aliqua.

Joe cool 5 minutes ago

Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipisicing elit, sed do eiusmod tempor incididunt ut labore et dolore magna aliqua.

Name Come Here 1 hour ago

Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipisicing elit, sed do eiusmod tempor incididunt ut labore et dolore magna aliqua. sed do eiusmod tempor incididunt ut labore et dolore magna aliqua.