اتصل بنا

استبدال - تغيير مفصل الركبة في الهند

افضل مستشفي استبدال - تغيير مفصل الركبة في الهند :

 

تعد عميلة استبدال مفصل الركبة والتي تعرف لتقويم مفصل الركبة ،احدي الطرق التي تخفف الحمل الزائد علي مفاصل الركبة و بالتالي تخفيف الالتهابات والآلام التي تنتج عنه، وقد يتم إجراء تلك العمليه لعلاج بعض أمراض الركبة مثل ( الروماتويد  ، الالتهاب المفصلي الصدفي ) و تساعد تلك العمليه المرضي للعودة لحياتهم الطبيعيه و ممارسه الانشطه المختلفه  مثل (الجولف، ركوب الدرجات ، السباحه )

بشكل طبيعي جدا،و لكن يقال انها غير مناسبة لممارسة رياضات العدو مثل (التنس، التزحلق علي الجليد ) .  وعلي الرغم من أن معظم الأشخاص الذين أجروا تلك العمليه استطاعوا ممارسه جميع الرياضات . ولقد أصبحت تلك العمليه عمليه بسيطه جدا تجري بشكل روتيني لأكتر من600.00 شخصا ثانويا و اكتر من90% الذين أجروا تلك العمليه أكدوا على فاعليتها لتحسين وظائف الركبة تقليل الالام .

متي يجب إجراء تلك الجراحه ؟

عند وجود تلك الأعراض

  • الآلام اليومية الغير محتملة .
  • الآلام التي تعيق الحركه اليومية بشكل طبيعي و تمنع ممارسه الانشطه اليومية .
  • تيبس الركبة
  • عدم القدره على تحريك الركبة (تحريك الركبة بشكل مستقيم ف اتجاه واحد فقط )
  • تشوه خلقي ف الركبة (تقوس الأرجل )

الأضرار الناتجة عن التهاب المفاصل ( التهاب المفصل العظمي ، التهاب المفاصل الروماتويدي ، التهاب المفصل الرضحي )  

مدي نجاح عمليه استبدال مفصل الركبة :

تعتبر تلك العمليه من العمليات الحديثه و أن تلك الوسيلة هي الأفضل لعلاج التهاب مفاصل الركبة حتي الآن .وقد ساعدت  تلك العمليه المئات بل الآلاف من الأمريكيين من الوقوف على أقدامهم مره اخرى و الاستمتاع بحياتهم مره اخري.

أفضل المستشفيات التي تجري عمليه استبدال مفصل الركبة :

دوله الهند هي الأولي علي مستوي عالم ف أفضلية إجراء تلك العميلة حيث تعتبر مستشفياتها الأفضل عالميا ف إجراء تلك العمليه ومصنفه عالميا و لديها العديد من الشهادات من المنظمات و المفوضيات الدوليه. و تلك المستشفيات مزودة بالتكنولوجيا الحديثه و المتطورة والتي تساعد علي تطبيق التقنيات الطبييه المطلوبه و لذلك أثر كبير ف تجنب خطر الشعور بالألم لدي المريض و أيضا تقليل خطر نزيف المريض أثناء العملية وأيضا تقليل انتقال العدوي للمريض ف بذلك تحقق أقصي درجات الأمان و الراحه للمريض و تحقيق سرعة الشفاء .

وانجح المستشفيات التي تجري تلك العمليه تقع ف (نيودلهي .احمد آباد . مومباي .حيدر آباد .تاجور)

وأفضل جراحي الهند لديهم خبره عاليه ف تلك المجال التي تؤهلهم للعمل ف أفضل المستشفيات العالمية ،و الكثير منهم قد تدرب ف الكثير من المعاهد الطبيه حول العالم .

 

كيف تجهز نفسك قبل إجراء تلك العمليه ؟

  • اذا كنت من المدخنين يجب عليك الاقلاع عن تلك العادة أو علي الأقل محاولة تقليلها و ذلك لأن التدخين يغير من معدل تدفق الدم ف الجسم و الذي قد يشكل خطر أثناء إجراء العملية مما قد يؤخر سرعه الشفاء .
  • اذا كنت نشرب الكحولات يجب عليك التوقف قبل إجراء العملية على الأقل ب 48 ساعه .
  • أسأل طبيبك عن تمرينات ما قبل إجراء الجراحه فإن ممارسة تلك التمرينات يقوي الجزء العلوي من الجسم و الذي يسهل من سرعة المشى بعد إجراء العمليه .
  • عليك بزيارة طبيب الباطنة قبل إجراء الجراحه بعده أسابيع فهو سوف يتابع آخر تطوراتك الصحيه عن طريق إجراء فحوصات طبيه ، وتلك الفحوصات سوف تقلل المخاطر التي قد تواجهها أثناء الجراحه و يجب عليك ارسال تلك الفحوصات الي الجراح الذي سوف يجري العمليه ليكون علي دراية بآخر التطورات الصحية .
  • قبل إجراء الجراحه يجب عليك إجراء فحص مفصلي و ذلك للاطمئنان علي سلامه العمليه
  • قد تحتاج لإجراء العديد من الاختبارات والفحوصات الطبيه مثل (تحليل الدم و البول ،رسم قلب )
  • يجب عليك اخبار الطبيب بأنواع الادويه التي تتناولها قبل إجراء الجراحه ولذلك لمنع تداخل الادويه مع اخري سوف تتناولها بعد العمليه ،وقد يتطلب أيضا إيقاف بعض الأدوية قبل الجراحه أو قد يرشح لك الطبيب ادويه اخري بديلة لحين الانتهاء من الجراحة ،و توجد ادويه عديده يجب التحكم في جرعاتها قبل و بعد إجراء العمليه مثل (الانسولين ،الكوتيكوسيترويد * سترون قشري *،الادويه المضادة لتجلط الدم)

 

ما أنواع عمليات استبدال مفصل الركبة ؟

  • الاستبدال الكلي لمفصل الركبة :

في حاله الاستبدال الكلي المفصل يتم ازاله الركبة الاصليه كامله و ما يحيط بها من مفاصل و عظام و يتم استبدالها بمفصل مصنوع من البلاستيك أو الحديد و الذي يقوم بوظيفة المفصل الأصلي ،و ف تلك النوع يحل الحديد المصقول محل جزء عظام الفخد الموجوده ف مفصل الركبة ،و عظمه الساق الاماميه الموجودة ف المفصل و عظمه الرضفه ،و العمليه تستغرق من ساعه ل ثلاث ساعات

  • النوع الثاني لعمليات استبدال مفصل الركبة .

الاستبدال الجزئي لمفصل الركبة :

يقع الاختيار علي ذلك النوع ف حاله أن جزء واحد فقط من مفصل الركبة يوجد به خلا يعيقه من أداء وظيفته مثل (المفاصل الداخليه للركبه ) أو قد يتم استبدال جزء الفخذ الموجود بالركبه أو عظمه الرضفه ، و يتم إجراء الحراجه عن طريق جرح بسيط ف مكان الجراحه ،ولكن إذا كان اكتر من جزء ف المفصل لا يقوم بأداء وظيفته بشكل مثالي ف الاستبدال الجزئي قد لا يكون الحل الأمثل لتلك الحاله ولذلك النوع العديد من المميزات منها تقليل فتره البقاء ب المستشفى بعد الحراجه و تكون الفتره قصيره جدا قد تصل إلي ليله واحده فقط

ومن احدي مميزاتها أيضا تقليل حجم الحرج لأقل ما يمكن فيصل ل من 3 ل 5 بوصة بدلا من 8 ل 12 وذلك باستخدام تقنيات خاصه جدا ،فتساعد المريض على سرعه التئام الجرح و عدم الإحساس بالألم و أيضا تقليل مده البقاء ب المستشفى بعد الحراجه فتصل المده ل من يوم ل 3 ايام على الأكثر .

 

تكرار إجراء عملية استبدال المفصل

عمليه الاستبدال الجزئي أو الكلي لمفصل الركبة يمكن اعادها أكثر من مره لنفس المريض ولكن تكرار إعادة فتح مكان الحراجه أكثر من مرة يزيد الصعوبة التي تقابل الطبيب كل مره تجري فيها الجراحه و لذلك للضرر البالغ الذي يصيب الأنسجة الي تحيط بمكان الجراحه و الذي يصعب أيضا التئام الجرح .

دور الحاسب الآلي في الجراحه :

للحاسب الآلي دور كبير في تلك العمليه حيث يكون الحاسب الآلي بمثابة مرشد للطبيب حيث يتم تطبيق التقنيات الحديثة من خلاله ، ف يساعد علي بقاء الركبة مستقيمة طوال مده الجراحه بدقة عالية وكلما زادت تلك الدقة  كلما كانت الجراحه ناجحه ف يساعد ذلك علي زيادة مده بقاء المفصل بشكل مستقر ف الركبة ف لا يحتاج المريض لإعادة إجراء الحراجه مره اخري .

 

الاستبدال الثنائي لمفصل الركبة :

قد يعانى المريض من صعوبه تحريك مفصل الركبة ف كلا قدميه ،فيتم اللجوء لتغير المفصلين و تتم تلك الحراجه ف نفس الوقت بشكل أمن .

-طبيبك قد يوصي لك جهاز مستمر للحركة السلبية ( CPM ) فهو ينحني ويعدل ركبتك .

- قد تعطي جوارب مرنة خاصة للحد من التورم . دواء مضاد للتخثر مثل lovenx , كما يمكن إعطاءه لمساعدة الدورة الدموية ومنع تجلط الدم .

 

- ما هو الوقت اللازم للاستشفاء من جراحة استبدال مفصل الركبة ؟

 

تختلف عمليه الاستشفاء من شخص لأخر, باستخدام العكاز لمده 4 أسابيع من الجراحة و تستطيع السواقة من (2-4) أسابيع .

 

معظم الناس يزداد أنشطتها مع الوقت وتستطيع لعب الجولف والتنس الزوجي خلال 12 أسبوع . ولكن أنشطه كالتنس الفردي و الركض غير موصي بها .

 

بعد التفريغ , عاده لا يكون بحاجه للتمريض المنزلي وبعض المرضي الذين يعيشوا بمفردهم قد تتطلب لهم أقامة قصيرة في مركز الرعاية  لبضعه أيام ، وذلك يعتمد علي التقدم والمتابعة مع المستشفي ، ومع الوضع في الاعتبار اختلاف تقبل الشفاء والراحة من شخص لأخر .

 

- ما المتابعة المطلوبة بعد جراحه استبدال مفصل الركبة ؟

خلال السنة الأولي بعد الجراحة ، الروتين الدائم هو متابعة جراح العظام من خلال الزيارات الدائمة في 3 أسابيع ، 6 أسابيع ، 3 أشهر ، 6 أشهر و12شهرا ، ستحتاج  للعودة لتلك الزيارات مره أخري للتأكد من حالتك الصحية.

 

- كيفية  زيادة متوسط العمر لجراحة استبدال مفصل الركبة ؟ الأمور التالية تؤثر ايجابيا علي عمر ونجاح الجراحة وهي :

 - تجنب الإفراط في صعود السلالم .

 - تجنب تكرار الرفع الثقيل .  

 - الحفاظ علي الوزن المناسب .

 - البقاء في صحة و نشاط .

 - تجنب ( تأثير تحميل ) الرياضة كالركض والتزلج علي المنحدرات وتأثير التمارين الرياضية الصعبة .

 - استشارة الطبيب الخاص بك قبل ممارسة الرياضة .

 - التفكير قبل التحرك .

 - تجنب اي نشاط رياضي (بدني) التي تنطوي علي السرعة في التوقف والحركة أو الدوران أو تأثير الضغط .

 - تجنب الإفراط في الانحناء عند حمل الوزن مثل تسلق السلالم الحادة .

 -لا لرفع أو دفع الأشياء الثقيلة .

 - عدم الركع .

 - تجنب الجلوس علي الأسطح والكراسي المنخفضة .

 

- ما هي الفوائد المترتبة علي جراحه استبدال مفصل الركبة ؟

بعد جراحة استبدال مفصل الركبة ، المريض يشعر بالارتياح من الألم المرتبط بالركبة .

 

بعض الفوائد المترتبة من جراحة استبدال مفصل الركبة :

 - إزالة الألم :

عند عودة ظهورالتهاب الاسطح المشتركة كما هو الحال في حاله استبدال مفصل الركبة . يتم إصلاحها بزرع مزيج مصنوع من المعادن والبلاستيك البولي إيثلين عالي الكثافة علي الاسطح . منذ تم إزالة السطوح المشتركة اللادنية الملتهبة الأصلية واستبدالها بالمزيج المعدني البلاستيكي , فان آلام المفاصل الاصليه الناتجة عن العظام المكشوفة لم تعد موجودة . وهذا يعطي للمريض تحسن كبير او حتي القضاء علي الالم .

 

 - تحسين التنقل :

 عند تشريح مفصل الركبة يكون غير منتظم وخشن ، وقدرة المفصل للانتقال بسلاسة محدودة. عادة ، المتوسط العام للحركة يكون محدود بسبب عدم انتظام السطح المشترك وكذلك بسبب الإنتاج المفرط للسائل . وعامة جراحة استبدال مفصل الركبة تمكن المريض من استعاده جزء كبير من حركته .

 

- تحسين طبيعة الحياة :

 عندما لم يعد الشخص مرهق أو يشعر بالوهن والإرهاق ثم تصبح حركة المفصل أفضل ، فإن جودة الحياة تصبح أفضل هي الأخري .

 

- معظم المرضي الذين يزوروا جراح للنظر في استبدال مفصل الركبة عانوا الألم و الاضطراب الوظيفي منذ فترة طويلة ، وبجراحة استبدال مفصل الركبة يمكن أن تعيد المريض إلي ممارسة حياته الطبيعية .

 

- ما هي المخاطر المترتبة بعد جراحة استبدال مفصل الركبة ؟

 

  كما هو الحال مع جميع الجراحات الكبري  يمكن أن يحدث مضاعفات ، بعض المخاطر الأكثر شيوعا يعد جراحة استبدال مفصل الركبة :

- عدوي .

- التصلب .

- التخفيف .

-التهاب مفصل الركبة .

 

- ما هي البدائل لاستبدال مفصل الركبة ؟

 

  فيما يلي البدائل لجراحة استبدال مفصل الركبة :

   - الحمالات المتخصصة .

   - المنظار . (التنظير)

   - زراعة الغضروف .

   - تقويم المفاصل .

   - التحام مفصل الركبة .

 

للتواصل معنا :
موبايل ''١١ صباحا الي العاشره مساء بتوقيت مكه المكرمه''
موبايل / واتساب : 00918978353267 
الايميل لارسال التقارير عبره
neuro2arabic@gmail.com 

 

Comments (7)


Joe cool 5 minutes ago

Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipisicing elit, sed do eiusmod tempor incididunt ut labore et dolore magna aliqua.

Name Come Here 1 hour ago

Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipisicing elit, sed do eiusmod tempor incididunt ut labore et dolore magna aliqua. sed do eiusmod tempor incididunt ut labore et dolore magna aliqua.

Joe cool 5 minutes ago

Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipisicing elit, sed do eiusmod tempor incididunt ut labore et dolore magna aliqua.

Joe cool 5 minutes ago

Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipisicing elit, sed do eiusmod tempor incididunt ut labore et dolore magna aliqua.

Name Come Here 1 hour ago

Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipisicing elit, sed do eiusmod tempor incididunt ut labore et dolore magna aliqua. sed do eiusmod tempor incididunt ut labore et dolore magna aliqua.

Joe cool 5 minutes ago

Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipisicing elit, sed do eiusmod tempor incididunt ut labore et dolore magna aliqua.

Name Come Here 1 hour ago

Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipisicing elit, sed do eiusmod tempor incididunt ut labore et dolore magna aliqua. sed do eiusmod tempor incididunt ut labore et dolore magna aliqua.