اتصل بناimage

جراحة العمود الفقري في الهند

image

 

افضل مستشفي العمود الفقري / الديسك في الهند :

 

الحصول على افضل الاسعار في مجال جراحه العمود الفقري في واحد من افضل مستشفيات جراحه العظام في الهند, مختص في علاج العديد من مشاكل العمود الفقري ابتداء من مشاكل الرقبه و الظهر و حتى المشاكل المعقده مثل امراض الفقرات التنكسيه, الانزلاق الغضروفي, الفقار, و تضيق القناه الشوكيه

 

ان يتم اخبارك بأنك تعاني من مشكله في الظهر تستدعي اجراء جراحه هو بالفعل لامر مثير للقلق, بالاضافه للقلق من التعرض للجراحه بحد ذاتها, يكمن الخوف الاكبر في الغالب من تكلفه جراحه العمود الفقري الباهظه الثمن.جراحه العمود الفقري هو احد الجراحات المكلفه التي تتطلب وجود جراح مختص و له خبره كبيره. في بعض الدول تكون تكلفه جراحه العمود الفقري باهظه بالدرجه التي تجعل من المستحيل اجراءها للافراد خارج تغطيه التأمين الصحي, او للذين يملكون تأمين محدود, و قد يكون العائق في بعض الدول هو عدم توفر المراكز المتخصصه او الجراحين المختصين. لهذا يأتي الكثير من المرضى من حول العالم للهند باحثين عن مراكز جراحه العمود الفقري الموثوقه و بأسعار معقوله.

عمودك الفقري

يمثل العمود الفقري الدعامه الرئيسيه للظهر. و الذي يتكون من 33 عظمآ تمثل وحدات البناء للعمود الفقري. هذه العظام تسمى الفقرات, يفصل بين هذه الفقرات اقراص دائريه مسطحه, و التي تعمل على امتصاص الصدمات و تساعد على مرونه السلسله الفقريه, هذه الاقراص تعمل كالوسادات. الحبل الشوكي الخاص بك، والذي هو حزمة طويلة، رقيقة وأنبوبية من الأنسجة العصبيه والخلايا الداعمه, اللي تمتد على طول السلسله الفقريه و تمر خلال القناه المركزيه من كل فقره. الحبل الشوكي يحمل الاعصاب من المخ ليقوم بتوصيلها لجميع انحاء الجسم. السلسله الفقريه تقوم بالكثير من الوظائف. حيث تقوم بحمايه الحبل الشوكي من الاصابات, كما انه يمثل دعامه للجسم, يشكل قامه الجسم و يسهل العديد من حركات الجسم مثل الانحناء, والاتفاف و غيرها.

تتكون السلسله الفقريه من ثلاث اجزاء رئيسيه:

 

  1. العظام و الاقراص الغضروفيه
  2. الحبل الشوكي و الجذور العصبيه
  3. العضلات و الاربطه

 

السلسله الفقريه هي الى حد ما تشبه الحرف الانجليزي اس. هذه الانحناءات في السلسله الفقريه تعمل كالزنبرك الذي يحافظ على توازن الجسم, امتصاص الصدمات, و تنسيق حركات الجسم.

1.    العظام والأقراص الغضروفيه

يتكون العمود الفقري من 33 وحده عظميه بنائيه تسمى الفقرات. و على الرغم من ان هذه الفقرات متشابكه مع بعضها البعض , الا انها مفصوله عن بعضها بما يسمى الاقراص الغضروفيه او الاقراص الفقريه التي تعمل كالوسائد. من بين ال 33 فقره المكونه للسلسله الفقريه , 24 منها فقط قابله للحركه..

يقسم العمود الفقري الخاص بك الى 5 مناطق مختلفة

1. المنطقه العنقيه- و تحتوي على 7 فقرات (من الفقره الاولى و حتى السابعه). و هي تمثل منطقه العنق في جسدك. هذه الفقرات السبع هي المسؤوله عن حمل وزن الرأس و قدره الرقبه على الحركه. المنطقه العنقيه من السلسله الفقريه هي الاكثر قدره على الحركه من بين بقية مناطق السلسه الفقريه. هذه الميزه تتوفر عن طريق الفقرتين الاولى و الثانيه على وجه الخصوص.

2. المنطقه الصدريه- و يحتوي الجزء الصدري من السلسله الفقريه على 12 فقره و تمثل الجزء العلوي من الظهر. هذا الجزء الصدري من السلسله مرتبط بالقفص الصدري و مسؤول من حمايه الاعضاء الموجوده في تجويف الصدر. هذا الجزء من السلسله لديه قدره محدوده جدآ على الحركه.

  1.  

 

  1. .

5.المنطقه العصعصيه- المنطقه العصعصيه من السلسله الفقريه تسمى ايضآ بالعصعص , او عجب الذنب. يتشكل الجزء العصعصي من السلسله الفقريه بإلتحام الفقرات الاربع المتبقيه من السلسله . في الحقيقه لا يعد الجزء العصعصي ذا اهميه في الجسم. و لكنه يعتبر الجزء الجنيني المتبقي من الذيل في الكائنات الاقل تطورآ.

2/ أقراص العمود الفقري او اقراص الفقرات: الفقرات ال 24 القابله للحركه في السلسله الفقريه مفصوله بأقراص كالوسادات تسمى الاقراص الفقريه. هذه الاقراص مسؤوله عن منع التآكل الناتج عن الاحتكاك بين الفقرات المتجاوره. هذه الاقراص تتكون من جزئين, داخلي و خارجي. الجزء الداخلي و يحتوي على ماده هلاميه سائله , محاطه بالجزء الخارجي المحتوي على نسيج ليفي على شكل حلقه. الجزء الداخلي الهلامي يتكون من سائل يتم امتصاصه في اثناء الليل عند الاستلقاء و يتمدد للخارج مره اخرى عند الوقوف . مع التقدم في السن يفقد القرص الفقري القدره على اعاده امتصاص هذا السائل الهلامي. و هذا يؤدي لجعل القرص الفقري اكثر تسطحآ و هشاشه, مما ينتج عنه تغير في طول القامه و المشاكل الاخرى للسلسله الفقريه مع التقدم في السن .

 

  1. الحبل الشوكي والجذور العصبيه

الحبل الشوكي هو حزمة طويلة، رقيقة وأنبوبية من النسيج العصبي و الخلايا الداعمه التي توصل الاشارات العصبيه بسرعه فائقه بين الدماغ وبقية اجزاء الجسم. لذا تؤدي اي إصابة في الحبل الشوكي إلى فقدان في الوظائف الحسية والحركية للجسم. يوجد 31 عصب يتفرع من الحبل الشوكي. من بين 31 من الأعصاب، 8 موجودة في المنطقة العنقيه من العمود الفقري، و 12 في المنطقة الصدرية من العمود الفقري، و 5 في منطقة الفقرات القطنية، و 5 في منطقة العمود الفقري العجزي و 1 في منطقة العصعص. هذه الأعصاب تحمل  الاشارات العصبيه بين الجسم و الحبل الشوكي جيئة وذهابا ، و منه الى الدماغ. تعمل هذه الاعصاب على التحكم بالاحساس و الحركه في الجسم..

3. العضلات والأربطة

العضلات القابضة والباسطة هما المجموعتين الرئيسيتين من العضلات التي تؤثر على وتثبت العمود الفقري. العضلات تساعد على التخفيف من الضغط على العمود الفقري. الأربطة هي حزمه من الأنسجة على شكل حبل و التي تساعد في ثبات العمود الفقري، حماية الأقراص الفقرية و ربط الفقرات مع بعضها..

 

مشاكل العمود الفقري

آلام الظهر هي من اكثر المشاكل الصحيه شيوعآ. حيث وجد انه على الاقل من بين كل خمسه اشخاص,أربعة يعانون من آلام الظهر في مرحلة ما من حياتهم و انه اي شخص معرض للاصابه بآلام الظهر في أي سن. ومع ذلك تعتبر آلام الظهر أكثر شيوعا بين الافراد الذين تتراوح أعمارهم بين 35 إلى 55 سنة، أو أكثر. الم الظهر الأكثر شيوعا هو الم أسفل الظهر. ويمكن أن تكون مشكلة مؤقته،تستمر فقط  لبضعة أيام أو أسابيع، أو مشكله مزمنه يمكن أن تستمر لعدة أشهر أو حتى سنوات.

هناك العديد من المصادر المحتملة لآلام الظهر. ومع ذلك، فإن معظم آلام الظهر تنشأ نتيجة لبعض المشاكل المرتبطة بالعمود الفقري او ما يسمى بآلام الظهر. عمودك الفقري هو عبارة عن شبكة معقده متداخله من الأعصاب, المفاصل, العضلات ,الأوتار والأربطة وكلها قد تكون مصدر للأم. كما ان هناك أعصاب كبيرة تنشأ من النخاع الشوكي في العمود الفقري و تتجه إلى الساقين والذراعين. وبالتالي الاشخاص الذين يعانون من آلام شديدة في الظهر، يشعرون بإمتداد هذا الالم للاطراف.

غالبا ما يكون من الصعب جدا معرفه سبب الم الظهرعلى وجه التحديد، و لكن يعتقد في الغالب انه بسبب تشنج احد الانسجه الرابطه المحيطه بالسلسله الفقريه، اكثر من كونه نتيجه لمشكله بالاعصاب. كما وجد أن آلام الظهر الناجمة عن الاسباب الأكثر خطورة أمر نادر الحدوث.

 

بالنسبة لمعظم الناس اللذين يعانون من آلام بالظهر, في الغالب لا يتم تمييز مشكله معينه او سبب محدد لألم الظهر, ومع ذلك، هناك عدد   من العوامل التي يمكن أن تزيد من خطر الاصابة بآلام الظهر او تزيد من حدتها في حال وجودها. و بعض من هذه الاسباب هي كما يلي.

 الجلوس أو الوقوف أو الانحناء لفترات طويلة

 رفع، حمل، دفع أو سحب الأشياء الثقيلة جدا

 رفع أو دفع أو حمل الأشياء الثقيلة بطريقة خاطئة أو في وضعية غير سليمه

 التعثر أو سقوط

 الإجهاد أو القلق

 السمنة المفرطة

 اتخاذ وضعيات غير سليمه حال الوقوف, الجلوس أو الاستلقاء

بإستثناء الأسباب المذكورة أعلاه، قد يكون هناك أسباب أخرى أكثر خطورة، ولكنها نادرة. بعض هذه الأسباب الخطرة هي .

الانحناءات غير الطبيعيه - العمود الفقري لديه منحنيات طبيعية تساعد في الحفاظ على توازن الجسم. في بعض الناس قد تصبح هذه المنحنيات اكثر بروزآ, انحرافآ أو قد ينشأ منحنى إضافي. في هذه الحاله فإن الفقرات و الاقراص الفقريه قد تتعرض لضغظ اضافي مما يؤدي الى احداث ألم شديد و صعوبه في الحركه. بعض التقوسات الغير طبيعية على النحو التالي.

منحني الجنف -  أي ان العمود الفقري يتقوس من جانب إلى آخر

التحدب – و هي زياده غير طبيعيه في انحناء الفقرات الصدرية أو الجزء الأعلى من الظهر لشكل ما يشبه السنام. ويسمى أيضا حدب كلسو.

القعس – وهي زياده غير طبيعيه في انحناء جزء من الفقرات القطنية (أسفل الظهر) و الفقرات العنقيه (منطقه الرقبة) من العمود الفقري

مرض القرص التنكسي- المرض الذي يسبب تغيرات في أقراص العمود الفقري.التغيرات الشائعه جدآ هي الترقق, التصلب, و الجفاف , مرض القرص التنكسي قد ينتج كأحد التغييرات مع التقدم في العمر, الاصابات, الامراض او الاجهاد الشديد. مرض القرص التنكسي يسبب تغيرات تنكسيه في الاقراص الغضروفيه مما يؤدي لتأثر الاعصاب المحيطه و احداث نوع من عدم الثبات في السلسله الفقريه

  • بروز القرص الفقري- يبرز القرص الفقري عن حدوث ضعف في الجدار الخارجي للقرص الفقري. عندها يندفع القرص بإتجاه الاعصاب مما يضغط عليها, مسببآ آلاما حاده .
  • انزلاق الغضروف – قد يحدث عند البعض تمزق في الجدار الخارجي للقرص الفقري. في هذه الحاله فإن الماده الرخوه بداخل القرص تبرز للخارج مسببه ضغط على الاعصاب المحيطه. مما يؤدي لحدوث ألم, تنميل, أو ضعف في الارجل و الظهر.
  • الكسور- الاجهاد أو بعض الحالات مثل هشاشه العظام يجعل العظام ضعيفه و هشه. هذه العظام الهشه قد يحدث فيها نوع من التصدع او الخدوش مسببه كسور. و هذا قد يحدث ايضآ نتيجه للإصابات.

عدم الثبات- عدم ثبات السلسله الفقريه هو زياده القدره على الحركه و المرونه (للأمام و الخلف) بين الفقرات و بعضها البعض. هذا قد يكون نتيجه لإصابه, خلل في القرص الفقري, اورام, جراحه سابقه, او قد يكون عيب خلقي. المرونه الزائده في السلسله الفقريه قد تسبب آلام حاده في الرقبه او الظهر. و في حال تأثر الاعصاب المحيطه او الضغط عليها فإن الالم ينتشر ليشمل الاطراف.

  • ضيق القناه الشوكيه- هو ضيق غير طبيعي في القناه الشوكيه. هذا الضيق قد يؤدي لإحداث ضغط شديد على الحبل الشوكي و الاعصاب التي تمر خلال السلسله الفقريه. مما ينتج عنه آلام شديده و اعراض اخرى. و تلاحظ هذه الظاهره في منطقه السلسله العنقيه(الرقبه) و الجزء السفلي من الظهر على وجه الخصوص.
  • مشاكل الاعصاب- بروز القرص الشوكي, انزلاق الغضروف, كسور السلسله الفقريه, الانحناءات غير الطبيعيه, ضيق القناه الشوكيه و عدم ثبات السلسله الفقريه, كلها اسباب تؤدي لتأثر او الضغط على الاعصاب الشوكيه او النخاع الشوكي. مما يؤدي لآلام حاده, تنميل, ضعف و مشاكل اخرى عديده.

 تشخيص آلام الظهر

مبدئيآ قد يستطيع الطبيب تشخيص آلام اسفل الظهر اعتمادا على الاعراض التي تشكو منها بدون الحوجه لأي فحوصات اضافيه. و قد تكتفي بالعلاجات التحفظيه. في الواقع معظم آلام الظهر لا تحتاج لفحوصات اضافيه او تدخل جراحي لعلاجها. اما في حال عدم تحسن الاعراض بعد مرور عدة اسابيع من العلاج, او انك تشكو من اي اعراض تدل على خطوره الحاله, فإن الطبيب في هذه الحاله قد يلجأ لإجراء بعض الفحوصات, و التي قد تساعد في تحديد سبب ألم الظهر على وجه التحديد, و تشمل الفحوصات التاليه

الاشعاع السينيه  

الاشعة المقطعية

المسح بالرنين المغناطيسي

تحاليل الدم

علاج العمود الفقري أو جراحة العمود الفقري في الهند

 شبكة مراكز علاج العمود الفقري في الهند تقدم  خدمات العلاج المتكامله غير الجراحية والجراحية لمختلف امراض العمود الفقري بما في ذلك الحالات التنكسية في العمود الفقري، مثل تضيق القناه الشوكيه في السلسله العنقيه أو القطنيه، الانزلاق الغضروفي في الفقرات العنقيه او القطنيه ، والجنف وتشوهات العمود الفقري في البالغين..

شبكة مستشفياتنا لأمراض العمود الفقري في الهند لديها امكانيات العلاج بأقل تدخل جراحي للعمود الفقري، بالإضافه لنخبه من أمهر جراحي العمود الفقري في الهند,و أحدث التكنولوجيا المتقدمة لتشخيص وعلاج مختلف مشاكل العمود الفقري باقل تكلفة .

 

الملاحة العصبيه

واحده من أحدث التقنيات المستخدمه بواسطه جراحي العمود الفقري في شبكه مستشفياتنا لعلاج امراض العمود القري في الهند هو استخدام تقنيه الملاحه العصبيه. بإمكان تقنيات التصوير بالرنين المغناطيسي والتصوير المقطعي التقليدية ان توفر معلومات مفصلة قبل العملية. ولكن ما يميزتكنولوجيا الملاحه العصبية انها تسمح لجراح الاعصاب بإستعراض هذه المعلومات في أثناء اجراء الجراحة. هذه التقنيه تساعد الجراح على وضع تصور للعمليه الجراحيه و وضع الادوات الجراحيه بالنسبه لتشريح المريض, كل ذلك في اثناء اجراء العمليه. هذه التقنيه تسمح لجراح الاعصاب بتحديد المكان الذي يعمل به على وجه الدقه في كل لحظه في اثناء العمليه. و هي تمكن الجراح من اجراء العمليه بإحداث جروح صغيره و تقليل كشف الاعضاء المعالجه.  

 

وحدة العناية المركزة المتخصصه في الجراحه العصبيه

بعض مستشفيات شبكتنا لجراحه العمود الفقري في الهند لديها وحدات عناية المركزة متخصصة في العنايه بمرضى الجراحة العصبية . وحدات العنايه المركزه العصبيه توفر احدث وسائل المتابعه و العلاج لحالات امراض السلسله الفقريه و الامراض العصبيه.كما تتوفر في هذه الوحدات طاقم مكون من اختصاصيي العمود الفقري, الاعصاب, و اختصاصيي الحالات الحرجه متوفرون على مدار اليوم. كما يتوفر فريق متعدد التخصصات من الأطباء المدربين تدريبا خاصا والممرضين والمعالجين، وغيرهم من المهنيين. وهذا يساعد في توفير الرعاية المتوازنة والاهتمام بالمرضى. 

 

الاشعه العصبيه

شبكه مستشفياتنا لعلاج امراض العمود الفقري في الهند لديها احدث التقنيات و اكثرها تطورآ في تشخيص مختلف أنواع مشاكل العمود الفقري. المستشفيات لديها احدث مكينات التصوير بالرنين المغناطيسي , التصوير المقطعي, تصوير الاوعيه الدمويه, الموجات الصوتيه التقليديه و التصوير الاشعاعي الرقمي. وجود التكنولوجيا المتقدمة يساعد في تقديم مجموعة من الوسائل التشخيصيه و العمليات الجراحية .التنظيرية

 

تدخل متعدد التخصصات

جراح العمود الفقري ليس الطبيب الوحيد الذي سيتولى امر علاجك. بل هناك فريق كامل سوف يعتني بك. الفريق متعدد التخصصات مكون من ذوي الخبرة العالية والمؤهلين من مختلف التخصصات والممرضين والمساعدين الطبيين. الفريق سيكون تحت الإشراف المباشر من قبل جراح العمود الفقري الخاص بك. وسيقوم الفريق بمناقشة حالتك و وضع خطة العلاج الخاصة بك بحيث تحصل على الرعاية الكاملة و تتعافى في وقت أسرع .

جراحة المناظير للعمود الفقري

                  هناك خبراء أو متخصصون في جراحة العمود الفقري بإستخدام المناظير. حيث يتم إجراء جراحات العمود الفقري بإستخدام المناظير بشكل روتيني في شبكة مستشفياتنا في الهند, و التي قد توفر العديد من الميزات الاضافيه بالمقارنه مع الجراحه المفتوحه التقليديه, فهي لا تحتاج لإستخدام جرح كبير لإجراء الجراحه, فصل الالياف العضليه, المزيد من التخدير, الاقامه الطويله في المستشفى, او فترة نقاهه طويله. بعض من الفوائد المعروفه للجراحه التنظيريه هي قصر فترة المكوث في المستشفى, أقل ألمآ في فترة ما بعد الجراحة، أقل فقدان للدم، وانخفاض خطر الإصابة بالإلتهاب, تندب أقل, و أقصر فتره للتشافي.

 

إعادة التأهيل العصبي

تتميز شبكه مستشفياتنا لجراحه العمود الفقري في الهند بوجود اقسام متطوره للعلاج الطبيعي و إعاده التأهيل. في مستشفيانا نعي تمامى دور العلاج الطبيعي في إتمام عمليه التشافي و تحسين قدره المريض على الحركه. .يتوفر بالقسم مختصون بالعلاج الطبيعي ذوي مهاره عاليه جدآ وخبره في تقنيات تخفيف الألم، الحركة، التمارين، التقنيات اليدوية لعلاج وإعادة تأهيل وتثقيف المريض حول مجموعة واسعة من مشاكل العمود الفقري .

 

جراحات العمود الفقري المختلفة أو العلاجات التي تقدم في شبكه مستشفيات علاج امراض العمود الفقري في الهند

 استئصال الجزء الأمامي من قرص الفقرات العنقيه

 بضع الثقبة

 ترميم صفيحه الفقرات

 استئصال الصفيحه في الاقراص القطنيه

 استئصال الاقراص العنقيه بالمناظير الأمامية

 اصلاح نواه القرص

 مراجعة جراحة العمود الفقري

 استئصال الصفيحه لفقرات العمود الفقري

 إصلاح الفقرات

جراحة العمود الفقري العنقي عن طريق الفم

جراحة العمود الفقري العنقي

استئصال المجهري للقرص القطني  

إعادة بناء إصابات العمود الفقري العنقي مع اعاده توصيل الأوعية الدموية

جراحة العمود الفقري بالمنظار

 جراحة اورام العمود الفقري

 جراحة اصلاح جنف العمود الفقري

Comments (7)


Joe cool 5 minutes ago

Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipisicing elit, sed do eiusmod tempor incididunt ut labore et dolore magna aliqua.

Name Come Here 1 hour ago

Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipisicing elit, sed do eiusmod tempor incididunt ut labore et dolore magna aliqua. sed do eiusmod tempor incididunt ut labore et dolore magna aliqua.

Joe cool 5 minutes ago

Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipisicing elit, sed do eiusmod tempor incididunt ut labore et dolore magna aliqua.

Joe cool 5 minutes ago

Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipisicing elit, sed do eiusmod tempor incididunt ut labore et dolore magna aliqua.

Name Come Here 1 hour ago

Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipisicing elit, sed do eiusmod tempor incididunt ut labore et dolore magna aliqua. sed do eiusmod tempor incididunt ut labore et dolore magna aliqua.

Joe cool 5 minutes ago

Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipisicing elit, sed do eiusmod tempor incididunt ut labore et dolore magna aliqua.

Name Come Here 1 hour ago

Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipisicing elit, sed do eiusmod tempor incididunt ut labore et dolore magna aliqua. sed do eiusmod tempor incididunt ut labore et dolore magna aliqua.