تحويل خلايا جذعية من حاملي داء السكري إلى خلايا محفزة لإنتاج الأنسولين

by on January 24, 2017

علاج السكري بالخلايا الجذعية في الهند

                                                                            علاج السكري بالخلايا الجذعية في الهند

 

تم تخليق الخلايا التي تفرز الأنسولين بكلية الطب جامعة واشنطن _سانت لويس_ و جامعة هارفرد من قبل الباحثين ، و كلل ذلك بالنجاح ، حيث قاموا باستخدام الخلايا الجذعية من مرضى السكري الذين يكونون بهذا الداء غير قادرين على إنتاج الأنسولين و هم بحوجة دائمة لحقن الأنسولين لثبات نسبة السكر بالدم..

استخدام الخلايا الجذعية لمرضى السكري كسلاح

و في أثناء البحث قام الباحثين باختبار خلايا إفراز الأنسولين في الفئران ، وصرح أستاذ كلية الطب و الهندسة الطبية الحيوية جيفري مليمان ” أن القدرة على تبديل الخلايا غير القادرة على إنتاج الأنسولين لدى مرضى السكري بخلايا بيتا الجديدة و التي بدورها ستتمكن من ثبات نسبة السكر في الدم ، ستكون النتيجة آنذاك قدرة مرضى السكري بالتخلي عن جرعات دواء الأنسولين ، حيث أن خلايا بيتا الجديدة قادرة على استشعار و تقييم الجلكوز و إفراز الأنسولين كاستجابة لذلك.
و قام الباحثون أيضا إجراء اختبارات لتلك الخلايا الجذعية على اشخاص سليمين من داء السكري ، حيث استخدموا خلايا بيتا من انسجة مرضى السكري و ذلك للتأكد من إذا كانت النتائج مماثلة أم لا.
و صرح أ. جيفري “كثرت الأسئلة عن إمكانية إنتاج الخلايا من مرضى السكري، حيث اعتقد بعض العلماء أن الأنسجة من مرضى السكري غير قادرة على مساندة الخلايا الجذعية لتتمايز مع خلايا بيتا ، لكن الأمر صار ممكنا و ناحجا في الحقيقة .

الجراحة في العيادات

شمل البحث و الاختبار أجزاءأ كثيرة من التجربة و لكن جيفري كان يطمح للمزيد فعلى الرغم من نجاح التجربة على الفئران و عدم ظهور أي أورام عليها حتى بعد عام كامل من زرع الخلايا ، إلا ان جيفري كان يريد أيضا التأكد من ذلك في البشر ، و أن الأورام لا يمكن ان تكون نتيجة لزرع تلك الخلايا الجذعية من مريض داء السكري.
و صرح جيفري أنه خلال ثلاث و حتى خمس أعوام ستكون التجربة جاهزة للاختبار على البشر ، حيث تتم زراعة الخلايا أسفل الجلد حتى تستطيع الدخول إلى مجرى دم المريض، و بذلك تكون العلمية الجراحية بسيطة و قال أيضا أن تلك العملية الجراحية يمكن إجراؤها في  التي ستكون فقط عبارة عن ادخال أجهزة مشبعة بالخلايا أسفل جلد المريض.

:  مواضيع ذات صله 

علاج السكري بالخلايا الجذعية في الهند

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *